طور عدد من المهندسيين الكنديين جهاز يشبه ​حقيبة​ الظهر، يمكنه جمع طاقة الحركة أثناء المشي لشحن الأجهزة الإلكترونية، إذ صمم خصيصا للأشخاص الذين يعملون في المناطق النائية ويرتدون حقائب الظهر طوال الوقت مثل الجنود أو عمال الإغاثة من ​الكوارث​.

وصمم المهندسون جان بول مارتن وتشينقو لي، من جامعة كوينز في كندا، هذا الجهاز للأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول إلى الشبكة الكهربائية، ويحملون حقائب الظهر الثقيلة بشكل روتيني.

ويمكن لحقيبة الظهر التي يبلغ وزنها 9 كيلوغرام توليد ​الطاقة​ الكافية لتشغيل جهاز إلكتروني صغير مثل "GPS" أو منارة الطوارئ، كما يمكن لأوزان الحمل الأثقل إنتاج المزيد من الطاقة، لتوليد ما يكفي لشحن هاتفك الذكي، لكن في هذه الحالة سيحتاج مرتديها إلى حمل 55 رطلاً على الأقل (25 كيلوغرام).

وقد يشمل هؤلاء الأشخاص الجنود أو أعضاء البعثات العلمية أو عمال الإغاثة من الكوارث أو حتى المتجولون لمسافات طويلة، الذين يستخدمون أجهزة إلكترونية محمولة مثل أنظمة الملاحة "GPS" أو الهواتف أو منارات الطوارئ أو أجهزة الراديو، ويكون من غير العملي حمل بطاريات كافية للحفاظ على تشغيل هذه الأجهزة أثناء ​الرحلات​ الطويلة.