محلياً:

حدد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل لعقد جلسة عامة للمجلس النيابي لمناقشة ​موازنة​ عام 2019.

واوضح أن "الدعوة للجلسة مشروط بإحالة الحكومة للموازنة وقطع الحساب والإتفاق على الرسوم على بعض السلع".

وقال بري "موضوع قطع الحساب هو موضع تواصل مع الرئيس سعد الحريري. و​الموازنة​ هي بمثابة الشريان الأبهر لأية دولة في العالم ويجب البدء بمناقشة قطع الحساب".

ومن جهةٍ ثانية، نظم ​المجلس الاقتصادي​ والاجتماعي بالتعاون مع "​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية - OECD" ورشة عمل حول ​​مكافحة الفساد​​ و​نزاهة​ الأعمال في مقر المجلس بوسط بيروت.

وفي الجلسة الافتتاحية القى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ​شارل عربيد​، كلمة اشار فيها الى ان اجتماع اليوم جاء لبحث مشكلة الفساد التي لها تاثير كبير على حياة المجتمع والفرد، وقال: "في ​​لبنان​​ شبكات الفساد موجودة ونشطة وهي الأكثر فتكا في الحياة، والفساد بصورته المدمرة يمتد الى هرمية السلطة وهو مؤذ للمواطن، كما ان الفساد السياسي هو الأكثر فتكا حيث اصبح له أنظمة وآليات وصفقات واسماء اقتصادية لتنطلق الثروات من جيوب المواطن والفقراء".

وأضاف عربيد ان القوانين الحالية تصب تركيزها على معالجة الفساد ولكن الأهم مكافحة منظومة الفساد في المناقصات ، حيث وصلنا الى مرحلة تطبع فيها الفساد وعمّ، فبات المسبب الأساسي لسوء توزيع الثروة وعنوان تدمير الأمة ومشوها لصورة لبنان.

وأشار عربيد الى ان "مكافحة الفساد له سبل متعددة وهي نزع السموم الطائفية وتصحيح التمثيل الوطني للدولة ، حيث يجب تعزيز الرقابة واجهزتها، ورفع الوصاية عن القضاء ، كما ان للمواطن دور كبير في مكافحة الفساد وذلك من خلال الامتناع عن المشاركة في دوامته لانها تعمق مشكلته لتصبح اكثر استدامة بالإضافة الى دور وسائل الإعلام".

وفي ساقٍ آخر، شهدت اسعار المحروقات في ​لبنان​ اليوم ارتفاعا، حيث ارتفع ​سعر صفيحة البنزين​ بنوعيه 98 و95 اوكتان 300 ليرة، وارتفع ​المازوت​ 200 ليرة .

جاء ذلك في قرارات اصدرتها وزير ​الطاقة​ و​المياه​ ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 25900 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 25300 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 17300 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات13000 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 64,16 دولارا اميركيا.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ دون مستوى 1400 دولار، في ظل ترقب تطورات تجارية بين واشنطن و​بكين​ وانتظار دلائل عن القرار المقبل بشأن الفائدة الأميركية والتي قد تتضح من شهادة رئيس البنك جيروم باول أمام الكونغرس على مدار اليوم والغد.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.5% إلى 1393.8 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:11 صباحًا بتوقيت بيروت، كما تراجع سعر التسليم الفوري عند 1391.9 دولار.

واستقر مؤشر ​الدولار​ – الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات – عند 97.5 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ بدعم من تقديرات أظهرت تراجعا كبيرا في ال​مخزونات​ الأميركية، وسط التوترات الجيوسياسية في ​الشرق الأوسط​.

وخلال التداولات، ارتفع خام "برنت" بنسبة 0.97% الى 64.78 دولار للبرميل في تمام الساعة 9.00 صباحاً بتوقيت بيروت، كما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 1.42% الى 58.65 دولار للبرميل.

وجاء ذلك الارتفاع بدعم من تقديرات ​معهد البترول الأميركي​ الصادرة مساء أمس والتي أظهرت تراجع مخزونات النفط بأكثر من 8.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من تموز، بأكثر من التوقعات التي أشارت إلى تراجعها بمقدار 2.9 مليون برميل، هذا وتنتظر الأسواق البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة لاحقًا اليوم.

ومن جهةٍ ثانية، اكد وزير الخارجية الإيراني ​​محمد جواد ظريف​​ ان "لا مفاوضات مع ​​الولايات المتحدة​ الأميركية​ تحت الضغط، والبداية تكمن بإيقاف ​واشنطن​ حربها الإقتصادية ضدنا".

واوضح ظريف في تصريح له، ان "الأوروبيين لم ينفذوا تعهداتهم واحتجاز ​بريطانيا​ لناقلة ​النفط​ تم بضغط أميركي مباشر".