لا شك أن قطاع صناعة المعرفة في ​لبنان​ يعد من القطاعات الأكثر نموا على الرغم من أنه مازال قطاعا ناشئاً ويحتاج الى الكثير من التطور والتقدم... إلا أن وجود حاضنات أعمال مهمة مثل "بيريتك"، "Speed"، "UK Lebanon Tech Hub" وغيرها، إضافة الى الدعم الكبير الذي يقدمه المصرف المركزي ومن خلفه ​المصارف التجارية​ لهذا القطاع، و​الموارد البشرية​ المبدعة والمميزة التي يمتلكها لبنان .. تجعلنا نتفاءل بمستقبل هذا القطاع الذي من المتوقع أن يصل حجمه إلى حوالي 600 مليون دولار مع نهاية العام الجاري.

وقد أولى ​القطاع المصرفي​ والمؤسسات الخاصة والمستثمرين في لبنان خلال السنوات الأخيرة أهمية كبيرة للمؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، ودعموا المبادرات الفردية الجدية والواعدة، لأن هذا النوع من الشركات أصبح ركنا أساسيا من أركان الإقتصاد الوطني، ويؤمن 90 إلى 95% من فرص العمل المتاحة في لبنان، كما تساهم في الحد من هجرة اللبنانيين، وبخاصة فئة ​الشباب​ المتعلم.

وفي فقرة "لبنانيون مبدعون" نسلط الضوء اليوم على ​شركة لبنانية​ ناشئة تشق طريقها نحو النجاح بعد أن حصلت على جائزة "2018 Hult Prize Lebanon's Finals".

إنها "Heatechs" التي تعتزم إطلاق منتج خاص بمجال التدفئة والتبريد يساهم في توفير ​الطاقة​ وحل مشاكل كثيرة نعاني منها في الصيف والشتاء. وكان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع أحد مؤسسي الشركة جواد حيدر.

أخبرنا قليلا عن شركة "Heatechs" ؟ وما هو المشروع الذي تعملون عليه ؟

شركة "Heatechs" هي شركة ناشئة لبنانية سيتم إطلاقها رسميا في أيلول المقبل، وهي تعمل على منتج خاص بمجال التدفئة والتبريد، وهو عبارة عن جهاز يتم وضعه في الفراش أثناء النوم، يساهم في تعديل درجات الحرارة في الصيف بحيث يشعر المستخدم ببرودة تساعده على النوم بشكل مريح، كما يساهم أيضا في رفع درجات حرارة الفراش في فصل الشتاء لتدفئة المستخدم وحمايته من البرد.

وطريقة إستخدام هذا المنتج سهل للغاية، فكل ما على المستخدم فعله هو وضعه في أي غرفة مبرّدة أو حتى في الثلاجة لوقت قصير، حيث سيقوم الجهاز بتخزين البرودة داخله، وبعد ذلك يمكن إستخدامه في الفراش لتعديل درجة الحرارة والنوم براحة. أما خلال فصل الشتاء فيقوم الجهاز بتخزين الحرارة داخله من أي مصدر تدفئة موجود داخل المنزل، وبعدها يتم إستخدامه في الفراش خلال الشتاء لرفع درجة حرارة الفراش.

من كان صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم للعمل على هذا الجهاز؟

أصحاب الفكرة هم فريق عمل مؤلف من 4 أشخاص: جواد حيدر، رباب كوثراني، روان غلايني وآدم الشوفي.

والفكرة بدأت كمشروع خاص باللاجئين السوريين الموجودين في لبنان، خاصة أن الخيم التي يقطنها اللاجئون لا يمكن أن تحميهم من حر الصيف او من برد الشتاء، ولا يوجد أي خدمات في تلك المخيمات لمساعدتهم على حل تلك المشكلة، كما ان وسائل التدفئة التي يستخدمونها في الشتاء تشكل خطرا على حياتهم، وشهدنا على عدد كبير من الحوادث التي أودت بحيات العشرات.

لذلك بدأنا بالعمل على المشروع بهدف تقديم حل عملي لهذه المشكلة، وتمكنا من تطوير نموذج اولي عن الجهاز.

كيف تمكنتم من جمع التمويل الخاص بهذا المشروع ؟

في العام الماضي وبعد إنتهائنا من النموذج الاولي للفكرة، شاركنا في مسابقة "2018 Hult Prize Lebanon's Finals"، وتمكنا من التأهل بين أفضل 6 شركات ناشئة في لبنان، وهذا ما سمح لنا بالمشاركة برنامج تسريع أعمال متكامل (Accelerating Program)، وتمكنا خلاله من تطوير الفكرة بشكل أكبر، بالتعاون مع خبراء في مجال ​ريادة الأعمال​، وحصلنا على المركز الأول وعلى جائزة مالية بقيمة 250000 دولار لإستكمال المشروع.

أين ستم تصنيع هذا الجهاز ؟

في لبنان هناك صعوبة كبيرة لتصنيع الجهاز، فنحن في شركة "Heatechs" نقوم بعملية التصميم الخاصة بالجهاز، ولكن عملية التصنيع تتم في مصانع خارج لبنان.

هل ستعتمدون فقط على السوق اللبناني في البداية ؟

هدفنا ليس فقط السوق اللبناني، ولكن من الطبيعي ان نبدأ من السوق المحلي في المرحلة الاولى، حيث سنعتمد طريقتين للبيع، من خلال وسطاء في السوق، وعبر موقع إلكتروني خاص بنا ومواقع إلكترونية مشهورة للتجارة الإلكترونية، مما سيساعدنا على تصدير هذا المنتج للخارج.

ما أهم الصعوبات التي تواجهكم؟

فيما يتعلق بالصعوبات التقنية لا نعتبرها مشكلة كبيرة، فهذه الصعوبات يمكن حلها. ولكن المشكلة الأكبر التي تواجهنا هي وضع البلد وعدم الإستقرار الذي نشهده في لبنان. فالإطلاق الرسمي للشركة وللمنتج تم تأجيله لأكثر من مرة بسبب الأوضاع المتوترة وبعض الاحداث الأمنية التي تحصل.

ونحن ننتظر الأن أن نشهد على إستقرار فعلي في البلد، لكي تصبح الناس جاهزة لإستقبال منتج جديد في السوق.

هل هناك مشاريع جديدة أو منتج جديد ستعملون عليه في المستقبل ؟

بدون شك هناك عدد من الأفكار التي سنسعى إلى تطبيقها، حيث أن هناك قسم خاص في الشركة لتطوير منتجات جديدة، ففمن المستحيل أن تعتمد الشركة على منتج واحد فقط.

وعلى الأرجح ستركز الشركة من خلال منتجاتها على في مجال التدفئة والتبريد.