محلياً:

أعلن رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​إبراهيم كنعان​، أن الاجتماع مع وزير المال ​علي حسن خليل​ كان إيجابياً وأنه تم تذليل أغلبية العقد وهناك اتجاه لعودة انعقاد لجنة المال غدا.

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير ​الإقتصاد​ ​منصور بطيش​ خلال لقائه ​محافظ​ ​الجنوب​ ​منصور ضو​ ضمن جولة تفقدية ل​مدينة ​صيدا​، إلى​ ان الخلافات السياسية في ​​لبنان​​ لها تأثير كبير على الاوضاع الاقتصادية، لكنه اردف قائلا "لكننا نأمل ان يكون التأثير مرحليا، ونعول على حكمة كل المسؤولين الذين يعقدون العزم من أجل حلحلة خلافاتهم السياسية واستنهاض الاقتصادي، الذي يعاني من مشاكل تاريخية وبنيوية وهم يشعرون بالمسؤولية واعتقد ان كل الناس عليهم البحث عن حلول".

وحول جلسات ​مجلس الوزراء​، قال الوزير بطيش "اعتقد ان الأمور تتجه نحو الانفراج والحلحلة، والجميع لديهم الارادة لايجاد الحلول الممكنة، خصوصا في هذه المرحلة الصعبة والجميع يجب ان يتحمل المسؤولية للنهوض بالبلد سياسياً واقتصادياً".

وحول موضوع ​المولدات​ الكهربائية، ذكر بطيش ان اخر الاحصاءات حتى تاريخ 30 حزيران الماضي، تشير الى ان 72% من اصحاب المولدات ملتزمون بقرارات الوزارة وخصوصا بالتعرفة التي تصدرها شهريا ومن لم يلتزم ينظم بحقه ​محاضر ضبط​، موضحاً ان هناك اكثر من 2500 كشف على المولدات حصلت خلال الخمسة اشهر من اصل 16 الف قامت به ​حماية المستهلك​ على كامل الأراضي اللبنانية.

ومن ناحيةٍ ثانية، حوّل وزير المالية ​علي حسن خليل​ ​الاعتمادات​ الكاملة لبدلات المدارس والتعليم للأسلاك العسكرية والأمنية.

وفي سياق منفصل، أعطى وزير المالية موافقته بملاحقة أميني سجلين عقاريين وموظف في مالية بعبدا أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان بناء على كتاب طلب الإذن بالملاحقة الموجه إلى الوزير خليل من النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان.

أوروبياً:

اعلن "​دويتشه بنك​" انه سيلغي 18 ألف وظيفة بحلول العام 2022 وذلك في محاولة منه للخروج من دائرة الاضطراب وضعف الأداء والمشاكل القضائية المستمرة منذ سنوات ولم يوضح المصرف الفروع أو البلدان التي ستطولها عمليات الصرف.

هذا وتوقع مدراء المصرف أن ترهق خطة إعادة الهيكلة المقدرة كلفتها بـ3 مليارات يورو نتائج الربع الثاني لهذا العام ما سيتسبب بخسارة صافية قدرها 2.8 مليار يورو.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​​الذهب​​ خلال تعاملات اليوم، ليربح المعدن نحو 10 دولارات في تعافي نسبي من الخسائر الحادة المسجلة في نهاية الأسبوع الماضي.

واستفاد الذهب اليوم من ​تراجع الدولار​ الأميركي وخسائر أسواق ​الأسهم اليابانية​ إضافة لاستهلال البورصات الأوروبية الجلسة داخل النطاق الأحمر.

وبحلول الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت بيروت، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر آب بنحو 0.7% أو ما يوازي 9.40 دولار ليصل إلى 1409.50 دولار للأوقية.

وبالنسبة لسعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، فارتفع بنسبة 0.5% أو 6.96 دولار في تمام الساعة 10:26 صباحاً بتوقيت بيروت، ليسجل 1406.41 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ رغم استمرار التوترات بشأن إيران، إلى جانب تراجع احتمالية التوصل إلى ​اتفاق تجاري​ بشكل سريع بين واشنطن و​بكين​.

وخلال التداولات، ارتفع خام "برنت" بنسبة 0.02% الى 64.24 دولار للبرميل في تمام الساعة 9.00 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما انخفض خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.03% الى 57.49 دولاراً للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أظهرت بيانات للبنك ​المركزي الصيني​ أن احتياطيات البلاد من ​النقد الأجنبي​ ارتفعت 18.23 مليار دولار في حزيران إلى 3.119 تريليون دولار.

وكان ​اقتصاديون​ توقعوا ارتفاع الاحتياطيات، وهي الأكبر في العالم، بواقع ملياري دولار إلى 3.103 مليار دولار، بينما ساعدت الآمال المتزايدة في هدنة تجارية مع الولايات المتحدة في تخفيف الضغوط النزولية على ​اليوان الصيني​.

وارتفعت قيمة احتياطيات الذهب الصينية إلى 87.27 مليار دولار من 79.83 مليار دولار في نهاية أيار.

ومن ناحيةٍ ثانية، تراجعت ​​الليرة التركية​​ بشدة في بداية التعاملات اليوم ، بعد أن قرر الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ إقالة محافظ البنك المركزي.

وارتفع ​الدولار الأميركي​ أمام الليرة التركية بأكثر من 2.26% في مستهل التعاملات لتصل الى مستوى 5.755 لكل دولار .