تمكن فريق من مهندسي الطب الحيوي في جامعة ديوك في ​الولايات المتحدة​، من تطوير ​ماسح ضوئي​ للتصوير المقطعي متنقل منخفض التكلفة محمول خاص بالتصوير البصري (OCT)، حيث طور بواسطة تكنولوجيا متطورة تساعد في سرعة تشخص الحالات في المناطق المحرومة من الخدمات الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها.

وبفضل مقياس الطيف ثلاثي الأبعاد المعاد تصميمه، يكون الماسح الضوئي أخف 15 مرة وأصغر من الأنظمة التجارية الحالية ومصنوع من أجزاء تكلف أقل من عُشر سعر ​التجزئة​ للأنظمة التجارية، كل ذلك دون التضحية بجودة التصوير.

وفي أول تجربة سريرية، أنتج ماسح ضوئي خاص بالتصوير البصري (OCT) صوراً لـ120 شبكية كانت نسبة الدقة نحو 95%، مثل تلك التي التقطتها الأنظمة التجارية الحالية، والتي كانت كافية للتشخيص السريري الدقيق. لقد تم اعتماد التصوير البصري منذ التسعينيات القرن الماضي معيارًا لرعاية تشخيص العديد من أمراض شبكية العين بما في ذلك الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري، وكذلك الغلوكوما.

ومع ذلك، نادراً ما يتم تضمين التصوير البصري كجزء من اختبار الفحص القياسي لأن الآلات يمكن أن تكلف أكثر من 100 ألف دولار، وهذا يعني أن مراكز العيون الأكبر حجمًا هي التي تمتلكها عادة.