محلياً:

نوه رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ بالجهود التي تقوم بها لجنة المال وال​موازنة​ وقال: "نحن اصبحنا قاب قوسين او ادنى من إنجازها والمجلس النيابي بإنتظار إحالة قطوعات الحسابات حتى إستكمال إنجاز هذا الملف"، موضحاً أن "​الموازنة​ التي احيلت الى المجلس النيابي كأرقام لا يعني ان المجلس ملزم بالبصم على هذه الأرقام دون نقاش فالمجلس حريص على القيام بدوره الرقابي والتشريعي مع الحرص الشديد على حفظ حقوق الفئات الشعبية والمتوسطة وذوي الدخل المحدود".

وعن موضوع الحدود، قال بري في لقاء الاربعاء : "هناك مخزون من الثروة ​النفط​ية يقدر بنحو 600 مليار دولار في المنطقة المتنازع عليها والموقف السيادي الذي عبّر عنه ​لبنان​ هو هو، لجهة الأفكار التي تم طرحها ولكن هناك بندين لا زالا عالقين آملين إيجاد حل لهما، اولهما المتعلق بإيراد مسألة التلازم بين البر والبحر لجهة التنفيذ والبند الأخر هو تبديل كلمة رعاية الأمم المتحدة الى كلمة ضيافة ومن خلال المعطى القانوني هناك فرق كبير بين معطى الضيافة والرعاية هاتان النقطتان مازالتا عالقتين والرعاية هي لممثل الأمم المتحدة في لبنان".

وبدوره، استقبل وزير المالية ​​علي حسن خليل​​ عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة "​​​البنك الدولي​​​" ​ميرزا حسن​ والمستشار الأول للمدير التنفيذي ندى مفرج، وجرى عرض للمشاريع المشتركة بين ​​لبنان​​ و"البنك الدولي"، مؤكدين دعم البنك الدولي المستمر للبنان من جهة ومن جهة أخرى ضرورة إشراك ​القطاع الخاص​ في تطوير المشاريع العامة في لبنان من خلال فتح مناخ أكبر له لاسيما أن لبنان يتمتع بالمقومات اللازمة لذلك.

ومن جهته، أشار وزير الإقتصاد ​منصور بطيش​ الى أن "النظام الضرائبي الحالي يطال الفقراء ومتوسطي الدخل، ونتطلع الى نظام ضريبي كفوء وعادل"، مشيراً إلى وجود نسبة عالية جدًّا من ​التهرب الضريبي​.

وأضاف بطيش، في حديث تلفزيوني: "لدينا قصور في الانتاج السلعي والخدماتي...حجم الاستهلاك في لبنان 600 مليون دولار، ونحن في ​ازمة اقتصادية​ ومشاكل بنيوية نتيجة تراكمات على مدي السنين الماضية".

وقال: "​المصارف​ قطاع اساسي في اقتصادنا، وعلينا ربط وتنسيق السياسات الاقتصادية والمالية والنقضية ببعضها".

وكشف بطيش أن وزير المال علي حسن خليل "قال انه ​سيدرس​ البديل عن ضريبة الـ2% على الاستيراد كذلك بحث معي أبو فاعور الموضوع الذي لا يزال قيد الدرس"، لافتاً إلى أن "موازنة 2020 يجب ان تناقش في ​تشرين الاول​ لكي تتضمن اصلاحات اكثر من الموازنة الحالية".

ومن جهةٍ ثانية، رأى الوزير أن "​مرفأ بيروت​ حيوي وأساسي للبنان والوضع فيه غير مقبول وعلى المعنيين التحرك سريعاً"، مضيفاً: "لا نعرف إيرادات المرفأ وفيه لجنة موقتة منذ 26 سنة".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​ في بيان عن ارقام قياسية في ​​الطاقة​​ المنتجة في معامل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في النصف الاول من العام 2019، وتحقق وفر صافي على الخزينة العامة من كلفة ​الطاقة الكهربائية​ لتغذية الشبكة العامة بلغ 60 مليار ليرة لبنانية.

وعممت المصلحة "جدولا يبين انتاج الطاقة الكهرومائية خلال النصف الاول من العام 2019، حيث بلغ مجموع الطاقة المنتجة حولي 415 مليون كيلو واط ساعة، وبلغت قيمة فاتورة الطاقة المستحقة على ​مؤسسة ​كهرباء​ لبنان​ لصالح المصلحة الوطنية لنهر الليطاني حوالي 25 مليار ليرة لبنانية".

ومن جهةٍ ثانية، شهدت اسعار المحروقات في ​لبنان​ اليوم استقرار سعر صفيحة ​​البنزين​​ 95 اوكتان ، وتراجع سعر صفيحة البنزن 98 اوكتان 100 ليرة كما تراجع ​الديزل​ 100 ليرة .

على ان تصبح الاسعار على الشكل التالي:

البنزين 95 اوكتان : 25.000 ليرة لبنانية

البنزين 98 اوكتان : 25.600 ليرة لبنانية

الديزل: 17.100 ليرة لبنانية .

الغاز​ : 12.900 ليرة لبنانية .

أوروبياً:

اتفق زعماء ​​الاتحاد الأوروبي​​ على اختيار الفرنسية ​كريستين لاغارد​ رئيسة للبنك المركزي الأوروبي وتوصلوا إلى اتفاق لشغل المناصب العليا الأربعة الأخرى في الاتحاد بعد محادثات مطولة كشفت عن انقسامات عميقة.

واختتمت مفاوضات القمة التي استمرت ثلاثة أيام وبدا في بعض الأحيان أنها توشك على الانهيار، باتفاق ينبغي أن يقره الآن ​البرلمان الأوروبي​ لكنه قوبل برفض فوري من كتلة الاشتراكيين والخضر في البرلمان الذي مقره ستراسبورغ.

ويأمل القادة أن يكون اختيار امرأتين، لاغارد ووزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فود دير ليبن، لاثنين من أرفع مناصب صنع القرار في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى رسالة إيجابية وأن يصلح الضرر الذي سببته القمة التي حفلت بالخلافات.

وستكون أهم مهمة تضطلع بها لاغارد، التي نفت سابقا أي اهتمام بشغل المنصب، إنعاش اقتصاد منطقة ​اليورو​.

أميركياً:

اعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أن "​إيران​ كانت تنتهك الصفقة ​النووي​ة التي سمحت لها بالحصول على 150 مليار ​دولار​ من ​​الولايات المتحدة​​، بالإضافة إلى 1.8 مليار دولار من ​النقد الدولي​، والان تتجاوز الحد المسموح به من ​مخزون ​اليورانيوم​​ المخصب. هذا ليس جيدا".

ومن جهةٍ ثانية، كشفت وكالة "رويترز" ان وزارة التجارة الأميركية طلبت من موظفيها معاملة "​​هواوي​​" كما لو أنها لا تزال موضوعة على ​​القائمة السوداء​​، وذلك على الرغم من وعد الرئيس الأميركي ترامب مؤخرًا بتخفيف الحظر على ممارسة ​الشركات الأميركية​ أعمالاً تجارية مع الشركة الصينية.

وقد وعد ترامب الرئيس الصيني شي جين بينج على هامش قمة مجموعة العشرين أنه سيسمح للشركات الأميركية ببيع منتجاتها إلى "هواوي".

وأرسل نائب مدير مكتب إنفاذ الصادرات "جون ساندرمان" خطابًا للموظفين هذا الأسبوع لمواصلة معاملة "هواوي" كأنها مدرجة على القائمة السوداء، وأوضح كيفية التعامل مع طلبات الترخيص من قبل الشركات التي تسعى للحصول على موافقة للبيع لـ "هواوي".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب مستفيدة من تراجع الأسهم واستقرار ​​الدولار​​، بالإضافة إلىعودة التهديدات التجارية للتأثير على معنويات المستثمرين في ​الأسواق العالمية​ والمخاوف من ​تباطؤ النمو​ العالمي.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم آب بنسبة 1.50% إلى 1429.10 دولار للأوقية، فيما زادت أسعار التسليم الفوري بنسبة 0.50% إلى 1425.45 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:46 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من ​العملات​ الرئيسية- عند 96.77 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ بعدما أغلقت تعاملات اليوم منخفضة بأكثر من 4%، مدفوعة ببيانات -غير رسمية- أظهرت هبوط مخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول، بنسبة 0.30% إلى 62.59 دولار للبرميل، فيما زاد خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب، بنسبة 0.35% إلى 56.45 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:04 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان بلاده ستعلن في السابع من الشهر الجاري عن إجراءات إضافية للتقليص من التزاماتها بالاتفاق النووي مضيفا "لن نبقي تخصيب اليورانيوم عند مستوى 3.67%."

واكد روحاني "انه يمكن لإيران العدول عن تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي خلال ساعة واحدة".

وبدوره، أكد وزير النفط ال​إيران​ي، ​بيجن زنغنه​، أن العمل جارٍ ليل نهار للإلتفاف على الحظر الأميركي و​تصدير النفط​ الإيراني.

وأشار زنغنه، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" على هامش مشاركته بالاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك" في فيينا، إلى أن "الحظر الاميركي ترك آثارا سلبية على الإقتصاد الايراني دون شك، إلا أن ذلك لا يعني أننا لا نقاوم هذا الحظر غير العادل واللاشرعي".

ومن ناحيةٍ ثانية، أفاد مصدران مطلعان بأن ​تركيا​ تعتزم رفع الضريبة على ​​مشتريات​​ الأفراد من العملات الأجنبية إلى 0.2% في أيار من 0.1%، في خطوة تهدف لكبح اتجاه الأتراك لشراء الدولار واليورو.

وقال المصدران إن خطة رفع الضريبة مجدداً، التي لن تشمل مشتريات البنوك من العملة، تتيح للرئيس ​رجب طيب أردوغان​ مجالا لرفعها أكثر.

وأضافا إن المقترحات، التي أعدتها وزارة الخزانة والمالية التي يتولاها صهره براءت ألبيرق، من المتوقع أن تعرض على البرلمان خلال أسابيع قليلة ثم التصديق عليها لتصبح قانوناً سارياً.