احتلت إمارة ​دبي​ المرتبة الأولى عربياً والمرتبة الـ11 عالمياً في "الجاهزية للمستقبل" لعام 2019، وذلك ضمن أحد محاور تقرير "تنافسية المواهب العالمي" الذي أصدره "معهد التنمية الإدارية" في ​سويسرا​، بالتعاون مع "مكتب دبي للتنافسية" التابع لـ"اقتصادية دبي".

ويتكون التقرير من 3 محاور رئيسة هي الاستثمار والتطوير للمواهب المحلية، وجاهزية المدينة للمستقبل بناء على المواهب المتاحة فيها حالياً، ومحور جذب المواهب العالمية الذي احتلت فيه المرتبة الثانية عربياً والمرتبة الـ16 عالمياً.

هذا وتحتل مدينة دبي المركز الـ11 عالمياً في محور "الجاهزية للمستقبل" نظراً للمواهب المتوافرة فيها، ومن ضمن المؤشرات المكونة لمحور الجاهزية للمستقبل نمو القوى العاملة، حيث تصدرت دبي المرتبة الثانية عالمياً، في حين احتلت دبي المركز الثامن في محور الخبرة الدولية للمدراء، ونالت الإمارة المركز السابع في نسبة الطلبة الأجانب لكل 1000 من السكان.

ويتكون محور الجاذبية للمواهب العالمية من 10 مؤشرات فرعية حققت فيها دبي نتائج متقدمة في معظمها، منها على سبيل المثال لا الحصر عدد المواهب الأجنبية العاملة داخل المدينة، ومستوى المعيشة، وحماية الأفراد، والممتلكات، ومعدل ضريبة الدخل الشخصي.