طور العلماء شريحة "​بلوتوث​" صغيرة الحجم يمكن التحكم بها عن بعد لتقديم جرعات من ​الأدوية​، والتي ستكون بديلاً لنظام الحبوب اليومية، في محاولة للقضاء على الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل والسكري وأمراض القلب.

ونجح الباحثون من مستشفى هيوستن ميثوديست في الولايات المتحدة بالفعل في تقديم جرعات مستمرة من الأدوية باستخدام نظام تسليم القناة النانوية (NDS) الذي يتحكمون به عن بُعد باستخدام تقنية "البلوتوث".

وتحتوي الشريحة على بطارية، وتمت برمجتها على 3 إعدادات مختلفة لإصدار الدواء، دون استخدام المضخات أو الصمامات لمدة تصل إلى عام بدون إعادة الملء. وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة "Lab on a Chip"، أن هذه الرقاقة يمكن استخدامها لإيصال الأدوية على المدى الطويل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم، فهذه الأمراض تحتاج تناول الأدوية في أوقات محددة من اليوم وبجرعات متفاوتة بناءً على احتياجات المرضى.

وطالما عمل الباحثون على أنظمة توصيل نانوية قابلة للزرع لتنظيم تقديم مجموعة متنوعة من العلاجات للمشاكل الطبية التي تتراوح بين الوقاية من ​فيروس​ نقص المناعة البشرية إلى ​السرطان​، مع تقديم البحوث لأجهزة الذي يتم التحكم فيه عن بعد. ويأمل الأطباء أن يكون النظام متاحًا على نطاق واسع للأطباء لعلاج المرضى عن بعد، وهذا يمكن أن يوفر تحسنا في نوعية حياة المرضى وخفض التكلفة لنظام الرعاية الصحية.