كشف بحث حديث أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية أدى إلى زيادة في نمو عظم يشبه الـ"قرن" في الجزء الخلفي من الجمجمة، وذلك بحسب الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة صن شاين كوست في كوينزلاند في أستراليا على أكثر من 200 أشعة سينية لأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا.

وهذه العظمة معروفة باسم "enthesophytes"، وهي غير طبيعية، يمكن أن تتشكل عند تثبيت وتر أو أربطة، وقد وجدت الدراسة أن 41% من العينة قد طوروا كتلة عظمية من 10 إلى 30 مم في الجزء الخلفي من جمجمتهم.

كما استبعدت الاختبارات الإضافية، بما في ذلك فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم، احتمال أن تكون الزيادة ناجمة عن عوامل وراثية أو التهاب. وأوضح الباحثون أنه في هذه الحالة يبدو أن النمو غير الطبيعي ناتج عن ضغط طويل الأجل على الهيكل العظمي، حيث يتجه الرأس للأمام بينما نستخدم ​الهواتف الذكية​ لفترات طويلة.

وعلى الرغم من أن نمو العظام لا يمثل مشكلة بحد ذاته، إلا أنه علامة على التأثير المستمر، والذي يمكن أن يسبب الألم المزمن على المدى الطويل.

وعلى جانب آخر، يوجد بالفعل العديد من الأمراض الطبية المعروفة المرتبطة بالإفراط في استخدام أجهزة ​الكمبيوتر​ والهواتف الذكية، مثل متلازمة النفق الرسغي وسلالة العين، وهناك أيضًا حالة تُعرف باسم "عنق التقنية"، والتي تتسبب في عكس الرقبة لمنحنى من منحنى للخلف إلى منحنى إلى الأمام، ما يخلق ضغطًا على كل من عنقك وعمودك الفقري.