محلياً:

ارتفعت سندات الحكومة ال​لبنان​ية المقومة ب​​الدولار​​ اليوم، بعدما أعلن مسؤول قطري أمس الأحد أن ​الدوحة​ اشترت بعضا من هذه السندات.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف" أن السندات الدولارية للبنان إصدار 2037 قفزت أكثر من ثلاثة سنتات إلى ذروتها منذ أوائل أيار.

ومن جهةٍ ثانية، كشف رئيس لجنة المال وال​​موازنة​​ النائب ​ابراهيم كنعان​ بعد انتهاء جلسة اللجنة في ​مجلس النواب​ "اننا اقرينا سلفة الخزينة بقيمة 2500 مليار للكهرباء التي كانت معلقة من جلسة سابقة بعد نقاش جرى فيه استعراض كل نواحي ملف ​​الكهرباء​​".

وأضاف كنعان "اننا اقرينا موازنة وزارة الطاقة مع تعليق كل ما يتعلق بمستشارين وبدلات اتعاب ومكافآت لها علاقة بجهات خاصة ريثما تصلنا الايضاحات بشأنها"، ولافتاً الى "اننا طلبنا تفاصيل حول قانون البرنامج الذي يتعلق بمشاريع جديدة في ​المياه​ والكهرباء"، ومؤكدا انه "لم تتم احالة قطوعات الحسابات الى المجلس النيابي حتى اللحظة وفق الاصول".

ولفت الى ان "الليلة سنختم اعتمادات الوزارات مساء لتبقى جلسة للمواد المعلقة التي تبلغ 28 مادة والصياغات الجديدة حول معظم هذه البنود انجزت فيما المفاوضات شارفت على النهاية فيما يتعلق بالـ2% على الاستيراد ومواد العسكر"، ومضيفاً ان "هناك شطب لنفقات وخفض لاخرى ما يفتح الامكانية لتحقيق وفر في ضوء بت مسألة ​الايرادات​ المعلّقة".

وشدد على ان "احالة قطوعات الحسابات واجب على الحكومة وهي مقصرة به حتى الآن".

أوروبياً:

فتشت هيئة رقابية لمكافحة الاحتيال على المستهلكين في ​فرنسا​، مقرات 13 ​شركة طاقة​ عاملة في سوق ​الكهرباء​ و​​الغاز​​ الفرنسي للبيع ب​​التجزئة​​، كجزء من تحقيق بشأن ارتكابها ممارسات مضللة من قبل تجار التجزئة، حيث تم توقيع عقود توريد الكهرباء والغاز دون الحصول على موافقة المستهلكين.

واعلنت شركة "انجي" عن تحقيق الهيئة معها في الامر، في حين اشارت مصادر مطلعة على التحقيقات الى ان "إيني" الإيطالية هي ثاني شركة للطاقة استهدفها التحقيق.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ في تعاملات اليوم مع تراجع الطلب على الملاذات الآمنة وانتعاش الاستثمار في الأصول الخطرة، جنبًا إلى جنب مع الارتفاع الملحوظ لقيمة ​الدولار​ مقابل ​العملات​ الرئيسية.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم آب بنسبة 1.85% إلى 1387.60 دولار للأوقية، فيما هبطت أسعار التسليم الفوري بنسبة 1.90% إلى 1382.61 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:52 صباحًا بتوقيت بيروت.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من ​العملات الرئيسية​- بنسبة 0.40% إلى 96.51 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار ​النفط​ متجاهلة قوة ​الدولار الأميركي​ أمام العملات الرئيسية، مستفيدة من تقارير أفادت دعم ​السعودية​ و​روسيا​ لتمديد العمل باتفاق كبح الإمدادات النفطية قبيل انطلاق اجتماع المنتجين في ​فيينا​.

وارتفع خام "برنت" بنسبة 2.81% الى 66.56 دولار للبرميل في الساعة 9.29 صباحاً، كما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 2.71% الى 60.06 دولار للبرميل.

وبدوره، نقل تقرير للموقع الاخباري التابع لوزارة ​النفط الايراني​ (شانا) عن وزير النفط ال​​إيران​​ي بيجن زنغنه قوله إن أعضاء منظمة "​​أوبك​​" لا بد وأن يتوحدوا، ومبدياً تأييد ​​طهران​​ التعاون مع الدول المصدرة للنفط من خارج "أوبك".

وأضاف زنغنه قبل مغادرته طهران لحضور اجتماع أوبك في ​فيينا​ "بدون الوحدة بين أعضاء أوبك سيكون التخطيط للتعاون بين دول أوبك والدول غير الأعضاء أوبك غير مجد".

وتابع "إيران تؤيد التعاون مع الدول غير الأعضاء في أوبك ولكن ما دام بعض أعضاء أوبك معادين لأعضاء آخرين مثل إيران فإن التفاهمات مع الدول غير الأعضاء في أوبك ستكون غير مجدية ولا توجد فرصة للتعاون".

ومن جهةٍ ثانية، تراجع سعر العملة الإلكترونية "​​بيتكوين​​" بنسبة 4.3% إلى 10920 دولارًا، في تمام الساعة 09:50 صباحًا بتوقيت بيروت، بناءً على بيانات "كوين ديسك".

وتعدّ "بيتكوين" منخفضة بنسبة 11% منذ الجمعة الماضية، لكنها لا تزال مرتفعة حوالي 200% منذ بداية العام.

وفي الوقت نفسه، تراجعت "إيثريوم" بنسبة 3.4% إلى 293.1 دولار، وانخفضت "لايتكوين" بنسبة 5.5% عند 122.9 دولار.