لفت المبعوث الأميركي بشأن ​​إيران​​ ​براين هوك​ إلى أن "إيران تنتهك القوانين في عدم احترامها لحرية ​السفن​"، مشيراً إلى أن "إيران تعتدي على السفن التجارية"، مضيفاً "إيران مسؤولة عن الهجمات على السفن التجارية قبالة ​الفجيرة​ وفي خليج ​عمان​".

وفي ​مؤتمر​ صحفي له، أشار هوك إلى أن "تحقيقاتنا أثبتت تورط إيران بالهجمات على السفن التجارية"، لافتاً إلى أن "الهجمات قام بها قارب يتبع للحرس الثوري الإيراني الذي انتهك ​المياه​ الإقليمية الإماراتية"، مؤكداً أن "هجمات إيران غير مقبولة ويجب التنديد بها دوليا".

وأضاف "على منظمة ​الملاحة البحرية​ اتخاذ خطوات إضافية لضمان حرية الملاحة"، مشيراً إلى أن "هناك أدلة بأن ​الناقلات الإيرانية​ تنقل بعض المواد المتفجرة في البحار"، لافتاً غلى أن "إيران تطفئ أجهزة الرادار لإخفاء مواقعها وهذا تهديد للملاحة الدولية".

وأكد أن "​الولايات المتحدة​ ملتزمة بالعمل مع حلفائها وشراكائها لحماية الملاحة البحرية"، مشيراً إلى أن "أكثر من 60% من ​النفط​ الذي يخرج من ​مضيق هرمز​ يذهب للأسواق الآسيوية"، لافتاً إلى أن "​الرئيس الاميركي​ ​دونالد ترامب​ كان واضحا بضرورة أن يتحرك ​المجتمع الدولي​ لتعزيز أمن الملاحة".

وتابع "فرضنا ​عقوبات​ على المرشد الايراني ​علي خامنئي​ ومكتبه وترامب أوصى بفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​".