قام مجلس مدينة ​روما​ بتحديث تشريعاته مؤخرًا والتي ظلت كما هي منذ عام 1946، لتتضمّن قوانين جديدة سيتم تطبيقها على ​السياح​ وسكان المدينة، والتي قال المجلس أنها بهدف تقديم ذوق ولياقة أفضل بين سكان وزوار المدينة العريقة.

ومن التشريعات الجديدة أنك لن تتمكن من جر حقيبتك المزودة بالعجلات على أثر السلالم الإسبانية الشهير، أو أن تتجول في المدينة عاري الصدر. كما منع مجلس المدينة لمس الفتحة المعدنية لصنابير ​المياه​ العامة بشفاهك أثناء الشرب منها، ومنع أكل الطعام والمسليات في الأماكن العامة ما يمكن أن يقود إلى إلقاء القمامة وسوء المنظر العام، وكذلك تم منع المشي حافي القدمين.

وتلك التشريعات الجديدة لن تُطبق على السياح فحسب، ولكن سكان المدينة أيضًا حيث تم منع الأشخاص الذين يرتدون زي الجنود الرومان للتصوير مقابل المال، من الوقوف في الأماكن الحيوية في المدينة مثل نافورة ترفي أو المدرّج الروماني، وكذلك الأمر بالنسبة الى الموسيقيين في الشوارع الذين يعزفون في الطرقات مقابل النقود تم تحذيرهم بمنع أصوات الموسيقى المرتفعة في الأماكن العامة والمواصلات.

ولم يوضح مجلس المدينة كيفية تطبيق تلك التشريعات على أرض الواقع، لكنه من المفترض أنه تم تطبيقها فورًا وستتم مجازاة من يخالفها بشكل قطعي، وسيقابل رجال الأمن المخالفين بالتعنيف وقد يصل الأمر إلى دفع غرامة.