أشار وزير الصناعة وائل ابو فاعور خلال حفل تسليم جوائز لمسابقة "ARAB STUDENT STARPACK 2019" في مركز عدنان قصار الى "ان هذا الحدث الذي نظم اليوم هو حدث صناعي صحيح، ولكنه بنفس الوقت حدث رؤيوي ومعنوي يتجاوز الاطار الصناعي، فنرى الطلاب والطالبات من معظم ​الدول العربية​ يجتمعون اليوم مع عدد من السفراء العرب، فهذا امر ليس بالامر اليسير".

بداية رحب ابو فاعور بالحضور، وخص بالترحيب الطلاب ال​فلسطين​يين لافتاً الى ان "الذي يدفعني فقط الى الاكتفاء بالقول ان فلسطين تحتاج الى العرب صحيح، ولكن العرب بحاجة الى فلسطين لكي يبقى هناك من يجمع بين العرب، فالشباب العربي يحاول ان يسلك مسالك جديدة وتفكير جديد لان الامة العربية لم تهزم بالسيف بل هزمت بالفكر، ولم تهزم بالحرب بل هزمت بالعلم حيث لن يكون هناك قيامة بالامة العربية الا بالعلم".

وأكد ان" الصناعة قد تكون واحدة من الروابط بين العرب وتارخيا كان هناك فكرة اتفاقية "التيسير العربي" لايجاد هذه الروابط بين العرب، ولكن للاسف هذه الاتفاقية لم تنفذ بالشكل المطلوب. واذا كان ​لبنان​ اليوم عبر وزارة الصناعة وعبر الحكومة ورئيس الحكومة، والمكونات السياسة لهذه الحكومة يتحسسون اكثر من اي وقت مضى اهمية الصناعة كقاطرة للاقتصاد الوطني، وملجأ لفرص العمل، ومدخل للتمنية الاقتصادية والاجتماعية. وبالامس ذهبت الى ​طرابلس​ وزرت في منطقة الميناء شارع ​بورسعيد​، وذهبت الى منطقة الزاهرية وتجولت فيها، فوجد ان هنالك مئات الورش والمصانع مقفلة، حيث كان هناك 5000 ورشة ومؤسسة صناعية في طرابلس اما اليوم فأنه ليس هناك 10% منها تعمل. والتقيت احد اصحاب المصانع وذهبت الى مصنعه فقال لي ان "الذين كانوا يعملون في المصنع لديه هم الان عاطلين عن العمل". وهذا بالتأكيد ليس من مصلحة طرابلس ولا من مصلحة لبنان بالاضافة الى انه ليس من مصلحة العرب ان تكون هناك مشاكل اقتصادية وبطالة في الدول العربية، لذلك وفي شكل اخوي ومحب وحريص علينا كدول عربية ان نعيد النقاش في ما بيننا كيف يمكن ان نتكامل واذا ما تنافسنا تنافس في اطار الحرص على مصالحنا جميعا.

ولفت ابو فاعور الى "انه في الاتفاقيات الاخرى مع ​الاتحاد الاوروبي​ قامت الدنيا علينا وبدأ التحريض. فكلما علا صوتهم علينا اقتنعنت اكثر اننا على حق، فنحن نقوم فقط في الحد الادنى الذي يحمي الصناعة اللبنانية".

وشدد على "اننا بحاجة على المستوى العربي الى نقاش ودّي وجدّي وصريح من اجل الوصول الى التكامل بين الدول العربية".