محلياً:

استقبل الرئيس ​ميشال عون​ رئيس بعثة "صندوق النقد الدولي" الى ​لبنان​ كريس جارفيس على رأس وفد من الصندوق، وعرض معهم الاوضاع الاقتصادية ومرحلة ما بعد اقرار ​موازنة​ 2019 والاصلاحات المحفزة للنمو اضافة الى خطة النهوض الاقتصادي و​مكافحة الفساد​.

وفي سياقٍ متصل، أكد ​حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامه​، بعد لقائه الرئيس ميشال عون في بعبدا، أن اسواق القطع تعيش حالة ​توازن​ والاوضاع النقدية مستقرة.

وأضاف أن المنصة الالكترونية للتداول بالاوراق المالية التي ستعمل باشراف ​هيئة الاسواق المالية​ سوف تساعد في ​النمو الاقتصادي​ وتستقطب اموالا تستثمر من كل انحاء العالم لاسيما اللبنانيين المنتشرين في بلاد الاغتراب.

وبدوره، مدد ​مجلس النواب​ خلال الجلسة التشريعية اعتماد القاعدة الاثنتي عشرية لغاية 31 تموز 2019، كما​ قانون مكافحة الفساد في ​القطاع العام​ الذي ينص على انشاء هيئة وطنية.

ومن جهةٍ ثانية، أشار نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة ​محمد لمع​ إلى أن كل قطاع في ​لبنان​ سيدافع عن نفسه في وجه أي رسوم في ​الموازنة​ "وما صرّح به ​رئيس ​جمعية تجار بيروت​ نقولا شماس​ يوم أمس ردّة فعل طبيعية على ما جرى الحديث عنه من ضريبة على المستوردات، وفي المقابل طبعاً سيدافع الصناعيين عن قطاعهم. أما اليوم، فمن المهم التوصل لحل وسط يرضي القطاعين".

وعن قول شماس "لا لبنان من دون إقتصاد حر"، رأى لمع في حديث خاص لـ"الإقتصاد"، أن "الضريبة لا تلغي الحرية الإقتصادية في لبنان، ولكن كما قلت هو يدافع عن قطاعه المتراجع جدًّا في الفترة الأخيرة والرسوم ستؤدي الى تراجعه بشكل أكبر".

وأضاف: "لا شيء نهائي على هذا الصعيد في ​مجلس النواب​"، مشيراً إلى أنه لا يرى إمكانية لتطبيق هذه المادة إذا كان لها تأثير سلبي على قطاع التجارة "نتوقع أن يجري إعادة درس المادة وتعديلها ...المهم هو أن يبقى الإقتصاد قائم على جناحيه التجاري والصناعي".

وأوضح أنه يجب "التدقيق أكثر في نوع السلع المستوردة التي ستفرض عليها الضريبة بالإضافة الى سعرها. بعض السلع محلية الصنع يبلغ سعرها 10 ​دولارات​ ومثيلتها المستوردة من ​​الصين​​ يبلغ سعرها دولارين، لذلك فإن المستورد هو وحده الذي سيتأثر في هذه الحالة...بوجود الصين لا إمكانية للمنافسة بسبب انخفاض تكلفة اليد العاملة والمواد الأولية".

وفي سياقٍ آخر، شهدت ​اسعار​ ​​​​المحروقات​​​​ في لبنان اليوم تراجعا، حيث انخفض سعر صفيحة ​​البنزين​​ 95 و 98 أوكتان 500 ليرة و​الديزل​ 400 ليرة، كما انخفض سعر قارورة ​الغاز​ 100 ليرة .

جاء ذلك في قرارات اصدرتها وزيرة ​الطاقة​ و​المياه​ ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 25700 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 25000 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 17200 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 12900 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار تراجعا الاسبوع المقبل بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 65,05 دولارا اميركيا.

عربياً:

اعلن رئيس "​أرامكو​" ان ​ولي العهد السعودي​ محمد بن سلمان يدشن اليوم توسعة ​مصفاة​ "إس اويل" بتكلفة 4.2 مليار دولار، واضاف ان هناك "قلق عالمي حول مرور الإمدادات عبر ​مضيق هرمز​"ورفعنا درجة الاستعداد لضمان موثوقية الإمدادات مشيرا الى ان نسبة موثوقية إمدادات "أرامكو" تصل إلى 99.8% ولدينا القدرة على التصدير من ​الخليج العربي​ و​البحر الأحمر​.

وقالت شركة "أرامكو" السعودية إنها وقعت 14 اتفاقية مع شركاء كوريين جنوبيين بـ9 مليارات ​الدولار​ات في إطار استراتيجية بعيدة المدى لنمو أنشطة المنبع والتنوع.

وتغطي الاتفاقيات، التي وقعتها "أرامكو "مع شركات، من بينها "هيونداي " للصناعات الثقيلة، ​بناء السفن​ وتصنيع المحركات والتكرير والبتروكيماويات وإمدادات الخام والمبيعات وتخزين النفط.

أوروبياً:

كشف محافظ "​​بنك إنكلترا​​" مارك كارني في شهادة أمام المشرعين إنه يميل إلى دعم حزمة تحفيز لتعزيز ​الاقتصاد البريطاني​ حال غادرت البلاد الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر ​تشرين الاول​ المقبل بدون اي اتفاق.

واضاف كارني أن استجابة لجنة تحديد معدل الفائدة لدى "بنك إنكلترا" بشأن "بريكست" بدون اتفاق لن تكون ​آلية​، وستعتد على الآثار على الطلب والعرض وسعر الصرف، وأن تراجع الإسترليني قد يؤدي إلى رفع التضخم وهو ما قد يدفع إلى زيادة ​معدلات الفائدة​.

وتابع كارني: "بعضنا، وأنا منهم أعتقد أنه من المرجح أن يتم توفير بعض الحوافز ولكن لا توجد ضمانات على ذلك".

أميركياً:

أكّد الرئيس الأميركي ​​دونالد ترامب​​ أن "​الصين​ تعلم ما عليها فعله للتوصل إلى اتفاق بشأن التجارة"، مشيرًا إلى "أننا سنفرض رسوماً جديدة على الصين في حال عدم التوصل إلى اتفاق".

وأضاف ترامب أن الصين تريد اتفاقاً لأن اقتصادها "يتدهور".

وبدوره، اعلن وزير الخزانة الأميركية ستيف منوتشين ان " العقوبات على ​​إيران​​ تعمل بشكل جيد"، وفي ما يتعلق بالصين اعلن وزير الخزانة ان 90% من اتفاق التجارة مع ​بكين​ أصبح جاهزا.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب في تعاملات اليوم متجهة نحو تسجيل أول خسارة في سبع جلسات، لكنها لا تزال أعلى مستوى 1400 دولار للأوقية، مع ارتفاع هامشي للدولار عقب تصريحات بشأن الفائدة الأميركية.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.6% إلى 1410.3 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:54 صباحًا بتوقيت بيروت، وهبط سعر التسليم الفوري 1.3% عند 1404.9 دولار.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات – هامشيًا 0.14% إلى 96.28 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ متجاهلة زيادة قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية، ومدعومة بشكل رئيسي من بيانات -غير رسمية- أظهرت ارتفاعًا كبيرًا في مخزونات الخام لدى ​الولايات المتحدة​ بأكثر من المتوقع.

وخلال التداولات، ارتفع خام "برنت" بنسبة 1.77% الى 65.42 دولار للبرميل في الساعة 9.04 صباحاً بتوقيت بيروت، كما ارتفع خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 2.18% الى 59.09 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، إعتبر "​بنك أوف أميركا​ ​ميريل لينش​" أن المزيد من التدهور في العلاقات بين ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ يرجع إلى سلسلة من الأحداث التي من شأنها أن تدفع ​النفط​ إلى الانخفاض بأكثر من 50% إلى 30 دولارًا للبرميل.

وقال الرئيس العالمي للسلع لدى البنك فرانسيسكو بلانش، في حديث مع "بلومبيرغ" إن الرئيس الأميركي ترامب قد يقرر رفع الرسوم الجمركية على ​الواردات​ الصينية المتبقية بقيمة 300 مليار دولار، حال لم يعجبه ما سيسمعه من ​الرئيس الصيني شي جين بينغ​ في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد هذا الأسبوع باليابان.

وأوضح بلانش أن ذلك قد يدفع ​السلطات الصينية​ إلى السماح بضعف ​اليوان​ مما يجل النفط المسعر بالدولار أغلى في الدولة التي تعد أكبر مستورد للخام في العالم ويعيق نمو الطلب، وربما تقرر ​بكين​ أيضًا تجاهل ​العقوبات الأميركية​ ضد ​إيران​ وتواصل ​استيراد​ الخام منها.

وأضاف: "أصبحت قضية التجارة وقضية إيران نفس المشكلة، والتي تنتهي بسيناريو وصول أسعار النفط إلى 30 دولارًا للبرميل"، قائلاً: "تحصل على مليوني برميل إضافية من إيران ويتدهور الطلب، إلى أين تعتقد أن تصل الأسعار؟".

جدير بالذكر أن السيناريو الأساسي الذي يتوقعه البنك لخامي برنت وويست تكساس الوسيط هو وصول متوسطهما إلى 63 دولارًا و56 دولارًا للبرميل على الترتيب في النصف الثاني من العام.

وفي سياقٍ منفصل، اعلنت ​منظمة الطاقة الذرية الإيرانية​ انها ستزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز" ​النووي​ .