اعلن رئيس جمعية المصارف في ​لبنان​ جوزف طربيه في حفل إفتتاح القمّة المصرفية العربية- الدولية لعام 2019 التي تنعقد في ​روما​، ​إيطاليا​ ان مؤتمر هذا العام ياتي في ظل استمرار الاضطرابات المتنقلة التي تهز ​العالم العربي​ حيث تطغى المستجدات الاقليمية والدولية بتداعياتها وحالات عدم اليقين التي تولدها، على جدول اي اعمال اخرى"، مضيفا ان "منطقتنا تتموضع اليوم في اعالي سلم نقاط الاستقطاب العالمي بفعل حجم ثرواتها وصراع المصالح عليها".

واشار طربيه الى ان "اضافةً الى دول الخليج نشهد في عالمنا العربي نشوء مراكز اقليمية جديدة للنفط والغاز، بعضها بدأ يتحقق كما هو حال مصر، والبعض الاخر في طريق التحقق كما هو الحال بالنسبة للبنان قريباً وربما غيره ايضاً من الدول العربية "، مؤكد ان "منطقتنا تعاني منذ عدة سنوات تراجعاً في معدلات النمو بفعل وقوعها في عين الاحداث الجيوسياسية الخطيرة حيث تتسابق الرسائل النارية لوضع المنطقة على حافة الهاوية ".

وتجدر الاشارة الى ان القمة المصرفية العربية الدولية IABS لعام 2019، والتي ينظمها اتحاد المصارف العربية سنويا ويشارك فيها وزراء ومحافظو مصارف مركزية، وممثلون من المسؤولين التنفيذيين الكبار في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي IMF، وقادة من المصرفيين وصناع القرار المالي، ونخبة من القطاعين العام والخاص عرب وأجانب، لمناقشة قضايا تهم المجتمع المصرفي والاقتصادي العربي والدولي.

وستركز القمة التي اتخذت عنوان "الحوارات المتوسطية العربية - الأوروبية من أجل منطقة اقتصادية أفضل" على الجوانب المالية والمصرفية في المنطقة المتوسطية. 

ويشارك في القمة من لبنان وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق ورئيس جمعية مصارف لبنان ورئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزيف طربيه والأمين العام للاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ومصرفيون.