في تحالف جديد انطلق في غرب إفريقيا أطلق عليه مجازا اسم "أوبك ​الكاكاو​" أعلنت كل من ​ساحل العاج​ وغانا أكبر منتجين في العالم لمحصول الكاكاو،  بأنهما لن يبيعا منتجهما الرئيس بأقل من 2600 دولار للطن الواحد  وهو قرار "تاريخي"  بث القلق في صفوف الأوساط الاقتصادية في ​الدول الصناعية​ الرئيسة المُستهلكة للكاكاو، المادة الرئيسة في صناعة الشوكولاتة التي تتصدرها ​سويسرا​ و​فرنسا​ وبلجيكا في أوروبا.

لكن السعر الأدنى المقترح الذي يضع قطاع الكاكاو أمام حقائقه هو 200 دولار أمريكي أكثر من السعر الحالي، ونقلت تقارير صحافية عن جوزيف بواهن آيدو المدير العام لمجلس الكاكاو الغاني، قوله إنه بعد يومين من الاجتماعات في أكرا، قررت ساحل العاج وغانا تعليق بيع محاصيل 2020 /2021 حتى إشعار آخر للتحضير لإدخال السعر الأدنى"، وقال إن هذا السعر تمت الموافقة عليه من حيث المبدأ من قبل المشاركين والمنتجين و​التجار​.

ويتوجب الآن على الجارتين الإفريقيتن اللتين تمثلان أكثر من 60 % من إنتاج الكاكاو في العالم، أن يتفقا على سعر أدنى من أجل إعادة تقييم سعر المحصول، وأجور المزارعين، التي قوضتها الاختلافات في الأسعار. ومن المقرر عقد اجتماع جديد في الثالث من تموز  في أبيدجان لمناقشة تنفيذ هذا الإجراء.