أشار رئيس نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري في لبنان عامر قيسي، في حديث خاص لموقع "الاقتصاد"، على هامش مؤتمر "الإتحاد الدولي لوسطاء الشحن (FIATA - RAME)، في منطقة ​إفريقيا​ والشرق الأوسط"، الى أن قطاع الشحن يعتبر من أهم أعمدة ​الاقتصاد اللبناني​، لأنه بدون شحن لا يوجد اقتصاد؛ اذ لا يمكن حينها تصدير صناعاتنا المحلية الى الخارج أو ​استيراد​ المنتجات التي تحتاج اليها أسواقنا.

وأوضح أن الصعوبات والتحديات التي يواجهها القطاع، تتمثل في قلّة التنظيم، وتابع "لقد أكد لي وزير الأشغال والنقل يوسف فنيانوس، أننا سنجتمع معا فور انتهاء المؤتمر من أجل العمل معا على تنظيم هذا القطاع الحيوي وتطويره، لأنه من أهم عوامل الاقتصاد اللبناني".

وقال قيسي "هناك العديد من الشركات التي تمارس عملها "على هواها"، أي دون الانتساب الى نقابتنا، ومن هنا، ندعو الجميع للانضمام الينا، كما نطلب من المسؤولين السياسيين صياغة قانون جديد ينص على ضرورة انتساب كل من يعمل في قطاع الشحن في لبنان، الى نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري في لبنان المنطوية تحت مظلة "الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن"، "FIATA". وبالاضافة الى ذلك، يجب على كل شخص عامل في القطاع، أن يكون متخصصا به، ونحن في النقابة ننظم محاضرات حول هذا الموضوع، ونقدم الشهادات للمشاركين، تخوّلهم ممارسة عملهم".

وفي ما يتعلق بالمؤتمر، ذكر قيسي أن هذا المؤتمر يعدّ الأكبر والأهم الى حد اليوم في تاريخ الشحن في لبنان، وذلك لأنه أول مؤتمر إقليمي من هذا النوع، كما أن معظم المشاركين فيه جاءوا من خارج لبنان، أي من العربية، وإفريقيا.

وأوضح "لقد سافرت مرات عدة الى ​سويسرا​ والهند من أجل إقناع الأطراف كافة بأهمية تنظيم هذا المؤتمر في لبنان، اذ سيتيح للبنانيين التعرف الى زملائهم من أجل خلق فرص التعاون في ما بينهم. وبالتالي نولي اهتماما كبيرا وتركيزا واسعا على هذا القطاع الذي كان مهملا بشكل كامل في الماضي، وأنا متفائل جدا من المرحلة المقبلة".