أكد وزير الأشغال والنقل ​يوسف فنيانوس​ممثلا الحريري أنه "بدون شحن لا بلد ولا اقتصاد، وأن مرافئ بيروت وصيدا وطرابلس ستكون وجهة أساسية لطريق الحرير وهذا وعد سأفي به".

جاء ذلك خلال مؤتمر "الإتحاد الدولي لوسطاء الشحن (FIATA - RAME)، في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط"، الذي أقيم في فندق فينيسيا في بيروت برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والنقل، وغرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان، وبدعم من مرفأ بيروت والقطاع الخاص.

وأوضح فنيانوس ان "موقع لبنان المحوري اتاح له ان يلعب دورا محوريا في الترانزيت البري والبحري. وقد قام لبنان بتوسعة مرفأ بيروت وتطويره ليصبح واحدا من أهم المرافئ في المتوسط وكذلك الامر بالنسبة الى مرفا طرابلس. كما انه تم افتتاح مركز للشحن الجوي في مطار بيروت يتحلى بأعلى المواصفات العالمية ويخدم كل أسواق العالم".

كما لفت الى أن المؤتمر يضيء على كل التطورات العالمية الحاصلة في هذا المجال، ويهدف الى نقل التجارب الناجحة والتكنولوجيات المستخدمة، والجميع مدعو للاستفادة من المداولات التي ستجري خلاله، مشيرا الى أن لبنان يتمتع بإمكانيات كبيرة، وسوف يتم التركيز على مبدأ التنافسية خاصة وأننا نتحضر لتحسين البنى التحتية وحاصة المرافئ والمطارات وسكك الحديد،... وذلك بعد نجاح الدولة في الحصول على مبلغ 11 مليار دولار خلال مؤتمر "سيدر".

وقال "أشكر جميع الحضور الذين جاءوا الى بيروت، وأعدكم أن كل التوصيات التي ستصدر عن هذا المؤتمر، سنأخذها بعين الاعتبار، ولن نوفّر أي جهد من أجل مساعدة لبنان".

من ناحيته شدد رئيس نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري في لبنان عامر قيسي على اهمية قطاع الشحن ومساهماته في دفع ​النمو الاقتصادي​ كونه يسهل التجارة الدولية والتنافسية.

كما لفت قيسي الى ان هذه المؤتمرات المثمرة ستسهم في تنشيط العلاقات مع الشركاء المحليين والإقليميين وستجيب على العديد من الأسئلة مثل كيف يمكن طرح التجارة الإلكترونية من اجل التكيف مع التقدم التكنولوجي الحاصل والتحول الى الطرق الذكية. فعالم الشحن يتغير بنمط سريع بسبب الرقمنة والطلب والتكنولوجيا.

بدوره أوضح رئيس "FIATA" بابار بدات، أن المؤتمر يطرح سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص ويسهم في خلق فرص التواصل بين العاملين في هذا المجال.

وقال ان القطاع الخاص لاعب أساسي في تحسين نسب النمو الاقتصادي في لبنان لافتا الى أن "FIATA" هي اكبر مؤسسة في مجال الشحن في العالم وهي ناشطة جدا من اجل تحسين القطاع وتطويره.

من جانبه ذكر وزير الاتصالات محمد شقير في كلمة مقتضبة ان بيروت هي عاصمة المؤتمرات والمعارض والثقافة وقال ''انا متأكد ان قطاع الأشغال بين اياد أمينة''.