محلياً:

أصدرت النيابة العامة لدى ​ديوان المحاسبة​ برئاسة القاضي فوزي خميس يعاونه القاضي بسّام وهبه 11 قراراً تناولت مسألة ​​التوظيف​​ات والتعيينات التي جرت في الادارات والمؤسسات العامة بعد صدور القانون رقم 46 تاريخ 21-8-2017، الذي حظر في المادة 21 منه التوظيف بمختلف أشكاله إلا بموافقة ​مجلس الوزراء​ وبعد تحقيق تجريه إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس ​الخدمة المدنية​.

ومن جهةٍ أخرى، أكد وزير ​الإقتصاد​ ​​منصور بطيش​​ أن "قرار تعليق العمل برسم الـ2% على المواد المستوردة، هو قرار اتخذته لجنة المال و​​الموازنة​​، وان كنت أصلا من الداعين لاعتماد رسم 3% وتوصلنا في الحكومة بالنهاية الى تسوية قضت باعتماد الـ2%"، موضحا أنه بالطرح الذي قدمه دعا لتخصيص 35% من المبلغ الذي تتم جبايته مطلع العام 2020 لدعم الانتاج الوطني.

وأضاف بطيش، في حديث لموقع "النشرة" ان "هذا الرسم على المواد المستوردة لا يطال الطبقة الفقيرة انما الطبقات المتوسّطة والغنيّة التي تستهلك عادة هذه المواد، في وقت ينحصر استهلاك محدودي الدخل بالمنتجات المحلية، لافتا الى انّ هذا الاجراء كان كفيلا بتأمين دعم حقيقي للانتاج الوطني، علما ان هذا البند لم يسقط انما تمّ تعليقه".

وأوضح أن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لم يطلب منه دراسة موضوع رسم الـ2% مجددا، انما طلب اعادة النظر بالرسوم النوعيّة على سلعة او 2 من أصل 20 وردت في الموازنة.

ومن جهةٍ ثانية، أكد الوزير التزام ​الكتل النيابية​ و​لجنة المال والموازنة​ بخفض العجز الذي أقرته ​الحكومة​ بنسبة 7.5%، لافتا الى ان رئيس اللجنة النائب ​ابراهيم كنعان​ أكد اصراره على ذلك أكثر من مرّة، أضف أن كل القوى والكتل لديها حس بالمسؤولية بوجوب المحافظة على هذه النسبة، وان كان مجلس النواب في نهاية المطاف سيد نفسه.

ومن جهةٍ ثانية، أشار نقيب أصحاب المستشفيات الخاصّة سليمان هارون إلى أنه "نعلم مدى جدية الشأن الصحي وانعكاسات قرارات الهيئة العامة على المرضى وبرغم الضغوطات المادية والمعنوية التي تتعرض لها ​نقابة المستشفيات​ لقد تعاطينا بايجابية مع المرضى كي لا يتعرض أحد للأذى".

وأضاف هارون، خلال ​اعتصام​ أصحاب المستشفيات الخاصة أمام وزارة الصحة لدفع مستحقاتهم بحضور الوزير جميل جبق: "نطلق صرخة من العقل والقلب ونشرح للناس الصعوبات التي نعاني منها والتي تنعكس أحياناً كثيرة عليهم"، مشيراً إلى ان "العجز المتراكم البالغ ألفَيْ مليار ليرة أصبح يشكل عبئاً ثقيلاً على المستشفيات".

وتابع: "الصناديق الضامنة كلّها تعاني من نقصٍ في التمويل في الوقت الذي تغطي 85% من حالات الدخول إلى المستشفيات وهذا الأمر ليس جديداً وفي وزارة الصحة يبلغ العجز 80 مليار ليرة سنوياً".

وناشد هارون المسؤولين زيادة ​الاعتمادات​ للاستشفاء في كل الادارات المعنية، وتسديد مستحقات ​الصندوق الوطني​، وطالب بإيجاد الية لتسديد المستحقات للمستشفيات، ودعا لانشاء لجنة مشتركة للبحث في الية للتدفق المالي المنتظم للمستشفيات.

وبدوره، أشار الوزير جبق إلى أنه ليس "غريبا عن القطاع الإستشفائي وأعرف معاناة هذا القطاع، فهو يعاني من مشكلة مالية منذ وقت طويل. وأنا الآن في موقع المسؤوليية وأؤكد أن المستشفيات الخاصة شريك وجزء لا يتجزأ من الوزارة، ومن جونها لا يمكن أن نكمل".

وأضاف جبق أن "لبنان يعاني من وضع تقشفي مما يستدعي علينا أن نتحمل بعضنا بعضا لأننا في مركب واحد، كما أننا بصدد إقرار ​الموازنة​ ​الجديدة​ وأسعى من خلال ​الحكومة​ على أن أحصل على الأموال المتبقية"، لافتاً إلى أن "المستشفيات تعيل 300 الى 400 عائلة، وهذه العائلات لهم حق علينا لأنه اذا لم نؤمن المبالغ لا يمكن أن تستمر بالحياة​".

وكشف أن "المبالغ الأولى تم تحويلها ونسعى من خلال الحكومة على تأمين المبالغ الأخرى"، مشيراً إلى أنه "في الوقت الحالي في ظل الأزمة نسبة ​البطالة​ عن الـ37% وهناك مليون و800 ألف مواطن يتعالج على نفقة الوزارة وليس لهم معين سوى الوزارة و​الدولة​".

وأكد جبق أنه "لا يوجد أي مريض يتم رفض دخوله من قبل أي ​مستشفى​"، مشيراً إلى أنه "لولا ​نقابة المستشفيات​ الخاصة كان مستحيل علينا أن نكمل".

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن العسكريون المتقاعدون فك إعتصامهم أمام مبنى ​الواردات​ التابع لوزارة المالية، في بشارة الخوري، بعدما كانوا قد أقفلوا مداخله الرئيسية منذ صباح الأربعاء.

وطالب العميد المتقاعد حسن حسن، في بيان أذاعه بإسم حراك العسكريين المتقاعدين خلال مؤتمر صحفي، النواب لإلغاء كافة بنود مشروع الموازنة للعام 2019 التي تطال العسكريين المتقاعدين ومن هم في الخدمة الفعلية.

ورأى حسن "أن تعزيز الموازنة يكون بالذهاب إلى مزاريب الهدر والأملاك البحرية بغية تأمين الموارد من دون مساس جيوب المواطنين والفقراء.

وأعلن حسن الاستمرار في "الحراك التصاعدي، طالما استمرت السلطة في تعنتها من إعتداء على الحقوق"، وقال:" نحن مستمرون وسنقوم بالتصعيد ومن المحتمل إقفال المرافىء الحيوية والمرافق العامة وشل حركة البلاد. ونحن نعول على النواب الذين ساندوا قضيتنا أن يستمروا في دعمهم ومساندتهم".

أوروبياً:

هدد ​​الاتحاد الأوروبي​​ ​​​تركيا​​​ بفرض ​عقوبات​ عليها إذا لم توقف عملياتها "غير الشرعية" للتنقيب عن ​الغاز​ قبالة سواحل ​قبرص​.

وجدد قادة الاتحاد في البيان الختامي الصادر عن قمتهم في ​بروكسل​ التأكيد على إدانتهم "أنشطة الحفر غير الشرعية" التي تقوم بها تركيا، كما أعربوا عن أسفهم لأن تركيا "لم تستجب بعد للنداءات المتكررة من الاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه الأنشطة".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت حكومة ​​المملكة المتحدة​​ تعليق إصدار تراخيص ​تصدير الأسلحة​ إلى ​​السعودية​​، بعد إقرار ​القضاء البريطاني​ بأن مجلس الوزراء خالف القانون ببيع هذه الأسلحة للرياض.

وأكد وزير التجارة الدولية في ​الحكومة البريطانية​ وليام فوكس في إعلان لمجلس العموم، أن المملكة المتحدة لن تصدر أي تراخيص جديدة لإمداد السعودية وحلفائها في ​التحالف العربي​ في ​اليمن​ بأي أسلحة يمكن استخدامها في هذا النزاع قبل مراجعة اجراءاتها بهذا الشأن.

أميركياً:

ابدى ​البنك المركزي الأميركي​ استعداده لخفض أسعار الفائدة إذا أثرت التوترات التجارية وغيرها على نمو الاقتصاد، وفقا لما قاله نائب رئيس مجلس ​الاحتياطي الفيدرالي​ ​ريتشارد كلاريدا​.

واكد كلاريدا أن التوقعات الأساسية للاقتصاد جيدة وسط نمو مطرد، وسوق عمل قوي، ومعدل تضخم بالقرب من المستهدف، مشيرا الى انه يملك الأدوات اللازمة للحفاظ على نمو الاقتصاد وسيستخدمها لتحقيق تلك الأهداف.

عالمياً:

واصلت أسعار ​​الذهب​​ ارتفاعها خلال تداولات اليوم لتسجل أعلى مستوياتها في ست سنوات، متجهة نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من ثلاث سنوات، في ظل ضعف ​الدولار​ وتزايد التوترات الجيوسياسية.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.11% إلى 1398.45 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:20 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما سجلت في وقت سابق 1415.4 دولار للأوقية، وهو المستوى الأعلى منذ ايلول 2013.

وصعد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس 0.46% عند 1394.8 دولار للأوقية، بعد ارتفاعها إلى 1411.6 دولار وهو المستوى الأعلى منذ ايلول 2013، لتبلغ مكاسب الذهب خلال الأسبوع الحالي حتى الآن إلى 4.8%.

وقفزت أسعار الذهب الذي يعتبر ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين و​تراجع الدولار​ بعدما أشار الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه هذا الأسبوع إلى استعداده لخفض ​معدلات الفائدة​.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجع خام "برنت " في تداولات اليوم 0.67% ليصل الى مستوى 64.02 دولارا للبرميل وذلك عند الساعة 8:50 بتوقيت بيروت .