أشار ممثل وزير الأشغال يوسف فنيانوس، المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي إلى "الحرص الكبير على تنفيذ مشاريع تنمية في مدينة ​طرابلس​ ومن أهمها مشروع توسعة وتطوير ​مرفأ طرابلس​ الذي نعتبره منطلقا ومفتاح لكل المشاريع الأخرى".

جاء ذلك خلال تمثيله للوزير فنيانوس أقيم احتفال رسمي أقيم في حرم مرفأ طرابلس، برعاية لمناسبة زيارة الباخرة "عايدة 4" التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و​النقل البحري​ في جمهورية مصر العربية للمرفأ.

وقال د. القيسي "اود بداية ان انقل اليكم تحيات معالي وزير الاشغال عامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس واعتذاره عن عدم تمكنه من مشاركتكم هذا اللقاء لأسباب طارئة. لقد كلفني معالي الوزير وشرفني بتمثيله باحتفالكم هذا والقاء كلمته. يسعدني ان أكون بينكم اليوم في استقبال سفينة التدريب البحري عايدة 4 القادمة من عروس البحر المتوسط مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية، حيث ان ما يجمعنا بمصر المحروثة ام الدنيا هو تاريخ طويل ومشترك من العلاقات الأخوية على كافة الصعد والمجالات التجارية والاقتصادية والفنية والاجتماعية والثقافية".

أضاف: "تأتي زيارة السفينة عايدة أربعة هذه السنة الى مرفأ طرابلس عقب احداث اليمة ومحزنة اصابت هذه المدينة الأبية ليلة عيد الفطر السعيد وأسفرت عن سقوط شهداء ابطال ومناضلين من الجيش ال​لبنان​ي و​قوى الامن الداخلي​ فدوا بأرواحهم وأنفسهم ودمائهم تراب طرابلس الطاهر لتحيا هذه المدينة بعز وكرامة فطرابلس كانت وستبقى رمزا للنموذج اللبناني في التعايش والاعتدال وما جرى فيها من احداث لا يعكس بالطبع هويتها الحقيقية في التسامح والوطنية والانفتاح على الاخر المختلف".

وتابع: "ان القضاء على الفكر المتطرف لا يكون بالأمن فقط ومحاربة هذا الفكر لا يكون الا بالفكر المعتدل الذي يرتكز على إظهار جوهر الدين الذي يحرم قتل نفس حرم الله قتلها ويكون كذلك بالتنمية المستدامة وبتنفيذ المشاريع التي يمكن من خلالها إيجاد فرص عمل للشباب تحتاجها مدينة طرابلس قبل أي شيء آخر".

وأكمل: "من هنا ينطلق حرصنا على تنفيذ مشاريع تنمية في مدينة طرابلس ومن أهمها مشروع توسعة وتطوير مرفأ طرابلس الذي نعتبره منطلقا ومفتاح لكل المشاريع الأخرى. فهذا المشروع الذي نكافح بالتعاون مع رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ وجميع الايادي البيضاء الطرابلسية دون استثناء لجعله حقيقة واقعة وملموسة من شأنه ان يحول مدينة طرابلس الى مركز اقتصادي محوري في شرق المتوسط".

وقال: "إننا نولي الاهتمام الكبير لإنجاز المنطقة الاقتصادية الخاصة والبدء في نشاطاتها التي ستفتح افاق واسعة في إيجاد فرص عمل جديدة وفي جذب الاستثمارات لتنفيذ مشاريع اقتصادية تساهم في تنمية مدينة طرابلس ومنطقة الشمال بإكمالها. أحبائي ضيوف مدينة طرابلس القادمين من ارض الكنانة أؤكد لكم ان ما يجمعنا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري هو تاريخ طويل من التفاعل العلمي المتبادل والذي نتطلع لتكريسه في المستقبل تعاوننا مشتركا في كافة المجالات العلمية والتدريبية والتي تصب بالتأكيد التزامنا الدائمة بالمتطلبات الدولية في المجالات السلامة والامن البحري وحماية البيئة البحرية وزيادة فعالية اساطيلنا البحرية وبالتالي الى زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية".

وختم القيسي: "أتوجه بالشكر الجزيل للأكاديمية العربية ورئيسها الأخ والصديق العزيز الدكتور إسماعيل عبد الغفار ولطاقم سفينة التدريب عايدة أربعة وللأخوة المصريين في بلدهم الثاني لبنان، ونؤكد على عزمنا واصرارنا على ان يكون لمرفأ طرابلس الدور الفاعل كأحد المرافئ الرئيسية والمحورية في منطقة الشرق المتوسط وليكون أساس في التنمية المستدامة لمدينة طرابلس والشمال لتبقى هذه المدينة مدينة العلم والعلماء الحضن الحافظ لقيامة الوطن وسعادة أبنائه".