أكد وزير ​الإقتصاد​ ​​منصور بطيش​​ أن "قرار تعليق العمل برسم الـ2% على المواد المستوردة، هو قرار اتخذته لجنة المال و​الموازنة​، وان كنت أصلا من الداعين لاعتماد رسم 3% وتوصلنا في الحكومة بالنهاية الى تسوية قضت باعتماد الـ2%"، موضحا أنه بالطرح الذي قدمه دعا لتخصيص 35% من المبلغ الذي تتم جبايته مطلع العام 2020 لدعم الانتاج الوطني.

وأضاف بطيش، في حديث لموقع "النشرة" ان "هذا الرسم على المواد المستوردة لا يطال الطبقة الفقيرة انما الطبقات المتوسّطة والغنيّة التي تستهلك عادة هذه المواد، في وقت ينحصر استهلاك محدودي الدخل بالمنتجات المحلية، لافتا الى انّ هذا الاجراء كان كفيلا بتأمين دعم حقيقي للانتاج الوطني، علما ان هذا البند لم يسقط انما تمّ تعليقه".

وأوضح أن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ لم يطلب منه دراسة موضوع رسم الـ2% مجددا، انما طلب اعادة النظر بالرسوم النوعيّة على سلعة او 2 من أصل 20 وردت في الموازنة.

ومن جهةٍ ثانية، أكد الوزير التزام ​الكتل النيابية​ و​لجنة المال والموازنة​ بخفض العجز الذي أقرته ​الحكومة​ بنسبة 7.5%، لافتا الى ان رئيس اللجنة النائب ​ابراهيم كنعان​ أكد اصراره على ذلك أكثر من مرّة، أضف أن كل القوى والكتل لديها حس بالمسؤولية بوجوب المحافظة على هذه النسبة، وان كان مجلس النواب في نهاية المطاف سيد نفسه.