تم افتتاح أول وحدة لتصنيع المواد المضافة الخرسانية على نطاق واسع في الشرق الأوسط في ​دبي​. وكشفت شركة "كونكريتيف" في ​الإمارات​ عن الوحدة في مصنع "ند الحمر" في دبي.

ويعتبر "​Concreative​" مشروعًا مشتركًا بين شركة "Freyssinet" الفرنسية والشركة الاستشارية الهندسية المحلية "Econstruct" وشركة "Draw Link" الهندسية والمعمارية المحلية أيضًا. ويشتمل المرفق على نظام ​روبوت​ جديد يسمح لأشكال خرسانية معقدة يصل ارتفاعها إلى 4.5 أمتار وطولها 6 أمتار لتكون طبقة مطبوعة ثلاثية الأبعاد.

ويستخدم النظام أنظمة بدء التشغيل المضافة للأجهزة والبرامج التابعة لشركة "XtreeE" الفرنسية مع ذراع آلية "ABB" بـ6 محاور. ويتم إنتاج العناصر الخرسانية ثلاثية الأبعاد في المرفق ثم نقلها إلى الموقع حيث يتم تجميعها.

وطورت "Concreative" مزيجًا خاصًا من الخرسانة للوحدة مع منتج الأسمنت السويسري "LafargeHolcim". وحصلت "XtreeE" على ​براءة اختراع​ التكنولوجيا في مصنعها في ​فرنسا​. وتم إطلاق إنشاء "Concreative" في دبي في نيسان 2016. وتحدد الاستراتيجية الحكومية هدفًا بنسبة 25% من المباني الجديدة في الإمارة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.