مع انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واعتماد الملايين من المستخدمين عليها يوميا، ظهرت بعض المشاكل وعلى رأسها التنمر ومنشورات الكراهية، وقد وفرت مواقع و​تطبيقات​ التواصل الاجتماعي إمكانية الإبلاغ عن أي محتوى سيء من خلال ابتاع بعض الخطوات، كما طرحت الشركات أدوات ومزايا للحد من هذه المشكلة. وفي ما يلي جهود شركات التكنولوجيا للتخلص من المشكلة نهائيا، وكيفية الإبلاغ عن أي محتوى يحض على الكراهية.

- "​انستغرام​":

يتيح لك تطبيق "انستغرام" إمكانية الإبلاغ عن المنشورات، في حال كان المحتوى غير لائق أو يتسبب في أذيتك عن طريق الضغط على الثلاث نقاط موجودة أعلى المنشور، ومن ثم سيظهر خيار التبليغ وفور الضغط عليه سيطلب منك تبرير سبب البلاغ.

- "يوتيوب":

يحاول تطبيق ال​فيديو​هات حظر المحتويات غير اللائقة لذا إذا رأيت أي فيديو ينتهك الآخرين أو يسبب لك ضرر من أي نوع تستطيع الإبلاغ عنه بالضغط على الثلاث نقاط أسفل الفيديو، ومن ثم سيظهر لك قائمة تتضمن الإبلاغ، وبعد الضغط عليها سيظهر لك قائمة أخرى تحتوى على 5 خيارات متنوعة، والتي تشمل ما إذا كان محتوى جنسي أو يضم مشاهد قاسية أو محرضة على الكراهية أو ضارة.

- "فيسبوك":

تستطيع الإبلاغ عن أي محتوى أو منشور أو صورة أو فيديو مسيء أو محتوى يتعارض مع سياسات "فيسبوك" من خلال الضغط على الرابط الموجود بجانب المنشور الذي يتم الإشارة إليه بـ3 نقاط، ومن ثم اختيار إعطاء ردود فعل حول المنشور، والتي ستُظهر لك قائمة بها العديد من الخيارات مع إمكانية إضافة أي سبب أخر غير موجود بالقائمة.

- "​تويتر​":

يطلب منك "تويتر" الضغط على السهم الصغير الموجود أعلى التغريدة بعدها تحدد خيار الإبلاغ ومن ثم تقوم بتفسير سبب استيائك من التغريدة وسيتخذ "تويتر" الإجراءات المناسبة.

ولا تتيح تطبيقات المراسلة الإبلاغ عن المحتويات الضارة ولكن يعوض عنها إمكانية حظر المستخدم حينما تشاء، ولهذا أنشأت بعض البلاد ما هو معروف بمباحث ​الإنترنت​ والتي يمكنك من خلالها التواصل معهم وتقديم شكوى ضد أي شخص أو منشور يحرض على التنمر أو الفساد أو العنف.