محلياً:

لفت امين عام ​جمعية مصارف لبنان​ مكرم صادر الى ان تعرض ​​القطاع المصرفي​​ اللبناني لمجموعة من الضغوط الخارجية (الاسرائيلية) والداخلية من قبل بعض السياسيين المحليين".

وقال صادر في مقال جديد تصدرالعدد الاخير من مجلة الجمعية ان جمعية ​​المصارف​​ تتولى التصدي للضغوط الخارجية عبر جهود مكثّفة ومنظّمة ومكلفة منذ حوالي 7 سنوات لدى ​الكونغرس​ والادارة الاميركية في واشنطن ولدى المصارف المراسلة في ​نيويورك​ وغيرها من العواصم المالية.

اما الضغوط الداخلية التي تتعرض لها المصارف فتستند في تقديرنا الى مجموعة من الفرضيات الخاطئة والمضللة والظالمة. وجوهر هذه الفرضيات الظالمة يعود الى اقتناع بان المصارف لا تدفع ضرائب كفاية، والحقيقة ان مجموع ضرائب الدخل التي سددتها المصارف عام 2018 وحده تخطت 1.63 مليار دولار، تحملت المصارف 70% اي 1136 مليون دولار محصلة من الضريبة على الارباح (17%) مضافة الى مفاعيل الازدواج الضريبي جراء فرض معدل 7% على توظيفات المصارف لدى ​مصرف لبنان​ والخزينة. ما يعني تحمل المصارف معدل ضريبة فعلية قارب 42% من ارباحها بدلاً من 17% التي فرضت كمعدل ضريبة على ارباح الشركات، فيما ساهمت ضريبة الفائدة على ودائع الزبائن (7%) في 30% اي حوالي 500 مليون دولار.

ودعا صادر اخيراً الى تحييد القطاع المصرفي عن السياسة والى التعمّق اكثر في قيمة الضرائب التي يدفعها القطاع المصرفي.

ومن جهته، اعلن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ للوزراء "لدينا ​خارطة طريق​ واضحة ويجب ان نعمل بوتيرة سريعة لاقرار المرحلة الاولى من "سيدر" ولننكب على اعداد مشروع ​موازنة​ 2020.

وعن خطة ​الكهرباء​ اعتبر الحريري "هذه خطتنا وليس هناك اي بديل لها".

وفي هذا السياق، أعلن رئيس لجنة المال و​​الموازنة​​، ​ابراهيم كنعان​، أن لجسة اليوم كانت "جلسة منتجة اقرينا فيها اكثر من المادة من الفصل الرابع واقرينا المادة المرتبطة بتقسيط ​ديون​ الضمان مع توصية للحكومة لانها مادة مستمرة منذ العام 2006".

وأضاف كنعان، بعد الإجتماع: "عدلنا المادة المادة 72 المتعلقة بالموازنات الملحقة لانها تخالف المادة 85 من الدستور واي وفر يتحقق يعتبر فورا ايرادا في الموازنة ويحول لحساب الخزينة"، موضحاً أن "المادة 73 اقرت لانها تتعلق تقنيا بأموال يفترض ان تحصلها الخزينة".

وأشار إلى أنه تم التكليف "بوضع تعديل للمادة 78 المرتبطة بوقف ​التوظيف​ حيث الغينا الاستثناءات وطرحنا بالمسح الشامل من خلال مؤسسة عامة او خاصة ترفع تقريرا لتطوير ملاك الدولة"، مضيفاً: "علقنا المادة 79 لإجراء صياغة جديدة...تألفت لجنة نيابية لاعداد الصياغة النهائية للمادة 80 تقدم في الجلسة المسائية".

وتوقع ابراهيم "انهاء مواد قانون الموازنة هذا المساء باستثناء المواد المعلقة التي سنعقد جلسة مخصصة لها على ان ننتقل غداً او الخميس الى اعتمادات الوزارات والادارات"، مؤكداً أنه "بدأنا مساعي تخفيض النفقات والحفاظ على ​الايرادات​ او زيادتها وتحقيق الإصلاح الفعلي لضبط الإنفاق العام في البلاد".

عربياً:

رفعت ​​السعودية​​ حيازتها من ​السندات الأميركية​ خلال شهر نيسان 2019، بنسبة 10.44% على أساس سنوي، لتوصل زيادة حصتها من السندات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة، ارتفعت حيازة السعودية من السندات الأميركية إلى مستوى 176.6 مليار دولار، مقارنة بـ 159.9 مليار دولار في شهر نيسان 2018.

واشترت السعودية سندات أميركية بقيمة 6.6 مليار دولار خلال شهر نيسان 2019، لترتفع ملكيتها3.9% خلال نيسان الماضي على أساس شهري، مقارنة بقيمتها البالغة 170 مليار دولار في آذار.

وعربيا، جاءت السعودية في مقدمة ​الدول العربية​ المالكة للسندات الأميركية؛ تليها الإمارات بقيمة 55.7 مليار دولار، ثم ​الكويت​ بـ 40.2 مليار دولار.

وعالمياً، تصدرت ​الصين​ قائمة الدول المالكة للسندات الأميركية؛ بقيمة 1.113 تريليون دولار، يليها ​اليابان​ بـ 1.064 تريليون دولار.

أوروبياً:

اعلن محافظ ​​البنك المركزي الأوروبي​​ ماريو دراغي، في إطار خطابه التمهيدي المقرر في اليوم الثاني من منتدى البنك المركزي الأوروبي حول الخدمات المصرفية المركزية في سينترا، ​البرتغال​ انه "لا تزال هناك مساحة كبيرة من التسهيلات النقدية المحددة لحالات الطوارئ التي يواجهها البنك المركزي الأوروبي".

واضاف دراغي "إذا لم تتحسن التوقعات، فهناك حاجة إلى تحفيزات إضافية" وأثبتت المعدلات السلبية أنها أداة مهمة للغاية، كما تشير مؤشرات الأرباع القادمة إلى تراجع ​النمو الاقتصادي​.

واكد على "البنك المركزي الأوروبي قادر على تعزيز التوجيه إلى الأمام من خلال ضبط تحيزه وشرطيته لحساب التغيرات في مسار التضخم"، وفي الأسابيع المقبلة، سنناقش كيف يمكن تكييف أدواتنا بما يتناسب مع خطورة المخاطرة على استقرار الأسعار".

أميركياً:

اعلن الرئيس الاميريكي دونالد ترامب في مقابلة لمجلة "التايم" ان "الهجمات على ​ناقلات​ ​النفط​ كانت محدودة وصغيرة جداً حتى الآن"، مشيرا الى ان قد يقوم بعمل عسكري لمنع إيران من الحصول على سلاح ​نووي​.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم مع تراجع الدولار من أعلى مستوياته في عدة أسابيع قبل اجتماع ​مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي​ بخصوص ​السياسة النقدية​ الذي يستمر يومين.

وبحلول الساعة 8:25 بتوقيت بيروت، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1341.91 دولار للأوقية (الأونصة).

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2% أيضا ليصل إلى 1345.80 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت ​الفضة​ في المعاملات الفورية 0.2% إلى 14.86 دولار للأوقية، في حين زاد ​البلاديوم​ 0.7% إلى 1459.60 دولار للأوقية.

وانخفض ​البلاتين​ بنسبة 0.6% إلى 787.44 دولار للأوقية بعدما هبط إلى أدنى مستوياته منذ 31 أيار عند 786 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط مع توقعات بتواصل الضغوط في جانبي العرض والطلب هذا العام، حيث يرى المحللون زيادة مرتقبة في إمدادات الولايات المتحدة من الخام الصخري وتراجعًا في الاستهلاك بفعل الحرب التجارية.

وتراجع خام "برنت" بنسبة 0.18% الى 60.83 دولار للبرميل في الساعة 9.02 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما انخفض خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.25% 51.80 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني " ان ​الولايات المتحدة​ لن تنجح في عزل ​إيران​ وقطع علاقاتها التجارية مع العالم، مشيرا الى ان ​أميركا​ "أرادت عزلنا دولياً لكنها فشلت وتواصلنا مع دول العالم هو تواصل جيد".

وبدوره، اشار وزير ​​النفط​​ الايراني بيجن زنغنه​ عقب لقائه وزير ​الطاقة​ الروسي الكسندرنوفاك أن "أوضاع سوق النفط العالمية ليست بمصلحة أحد، وتتأثر بالارادة السياسية وأن بعض الجيران بالمنطقة يزعزعون السوق"، موضحاً أنه "سيشارك في ​الدورة​ 176 من اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط المقرر من 10 الى 12 تموز المقبل، وأنه يخالف تقديم الموعد الى 3 تموز بسبب جدول اعماله".

وبيّن أن "أوضاع سوق النفط غير مستقرة وهشة وأن بعض جيراننا في المنطقة يزعزعون السوق وأن هذه الاوضاع ليست بمصلحة أحد على المدىين ​القصير​ والطويل"، مؤكداً أنه "خاض مفاوضات جيدة مع نوفاك فيما يتعلق بتصدير ​الغاز​ وأن الشركات روسية اعلنت استعدادها في هذا المجال".