أعلنت الشركة الأميركية الناشئة "next future mobility" عن خطط لبناء ​سيارة طائرة​ تشبه سيارة دفع رباعي قياسية ولكنها يمكن أن تقلع باستخدام مجموعة من الأجنحة القابلة للسحب. والسيارة المستقبلية الجديدة تحمل اسم "aska"، أي "الطيور تحلق" في اليابانية، وهي مركبة "eVTOL"، والتي تعني الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي.

ويمكن لـ"aska" حمل 3 أشخاص كحد أقصى، بما في ذلك الطيار والركاب، وعندما تقلع، تُطوي الأجنحة لتكشف عن 10 مراوح مجنحة مدمجة في جسم السيارة، وهناك أيضا مروحتين في العمق ومروحتين على الأجنحة.

وتوفر المراوح الأربعة عشر دفعا كافيا للاسكا للرفع من الأرض والطيران على مسافات أكبر من تصميم يشبه الطائرات بدون طيار، وعند ارتفاعها، تدور مراوح السيارة الخلفية والجانبية عموديا وتدفع "aska"، في وضع طيران أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

كما يتم توفير الطاقة عن طريق البطاريات القابلة لإعادة الشحن والتي يبلغ مداها 563 كيلومتر مع مسافر واحد أو 241 كيلومتر مع 3 أشخاص على متنها. في حين أن "aska" قد تتحول بسلاسة من سيارة دفع رباعي قياسية إلى سيارة طيران، فإنها لن تكون قادرة على الإقلاع من الشوارع، وسيتطلب ذلك منصات هبوط وإطلاق إذا نجحت في اجتياز مراحل الاختبار المقرر إجراؤها في أوائل العام المقبل.

وتم كشف النقاب رسمياً عن هذه السيارة في معرض "ecomotion"، ومن المتوقع أن تصل إلى السوق بحلول عام 2025 بسعر 50 ألف دولار.