أعلن مدير ​قناة بنما​ خورخي كويخانو ان حركة النقل ​الصين​ية تراجعت في القناة بسبب الحرب التجارية بين واشنطن و​بكين​ خلال الأشهر الـ12 الأخيرة في حين تقدمت عليها ​اليابان​.

واضاف كويخانو في حديث الى وكالة الصحافة الفرنسية إن واشنطن ما زالت الزبون الأول للقناة، بـ174.9 مليون طن مرت عبر القناة خلال السنة المالية التي امتدت من الأول من تشرين الأول2017 إلى 30 أيلول 2018. ويمثل ذلك 63% من حجم الملاحة عبر القناة.

وتابع ان اليابان لم تتقدم على الصين كثاني مستخدم للقناة، سوى بـ200 ألف طن بالكاد من البضائع التي عبرت القناة التي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

واشار كويخاني الى إن هذا التغيير نجم عن أمرين هما "زيادة نقل غاز ​النفط​ المسال و​الغاز الطبيعي​ الذي تصدره ​الولايات المتحدة​ إلى اليابان وتراجع كبير في مبيعات هاتين المادتين من الولايات المتحدة إلى الصين".

وتجدر الاشارة الى ان حوالي 5% من حركة ​الملاحة البحرية​ تمر عبر قناة بنما بما فيها الزبائن الخمسة الكبار في السنة المالية 2017-2018 وهم الولايات المتحدة والصين (41.5 مليون طن) و​تشيلي​ ​المكسيك​ (30.4 مليون طن كل منها) واليابان (30 مليون طن).