تفيد المادة 13 من نظام موظفي ​​الدوائر الوقفية​​، أنه يشترط في مرشحي وظائف المرتبة السادسة أن يتقنوا القراءة والكتابة باللغة العربية.

 

كما يشترط في مرشحي المرتبة الخامسة (كاتب ومستكتب)، أن يكونوا من حملة شهادة البكالوريا اللبنانية (القسم الاول)، أو أية شهادة شرعية أو مدنية أخرى تعتبرها اللجنة الدائمة معادلة لها.

 

أما بالنسبة الى مرشحي المرتبة الرابعة (محرر، أمين صندوق، معاون محاسب)، فيشترط أن يكونوا من حملة شهادة البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني)، أو شهادة التجارة الكاملة أو أية شهادة شرعية أو مدنية اخرى تعتبرها اللجنة الدائمة معادلة لهما.

 

ويشترط في مرشحي المرتبتين الثانية والثالثة (رئيس دائرة،,رئيس قسم، محاسب) أن يكونوا من حملة الاجازات الجامعية في الشريعة الاسلامية أو الحقوق أو العلوم السياسية أو الاداب أو التجارة أو أية إجازة أخرى مماثلة تقرر قبولها اللجنة الدائمة.

 

ويعفى من شرط الاجازة الجامعية، كل موظف انقضى على وجوده في إحدى وظائف المرتبة الرابعة 8 سنوات على الاقل.

 

ويشترط في مرشحي المرتبة الأولى (مدير عام)، أن يكونوا من حملة الشهادات المنصوص عنها في المادة السابقة الذين تولوا الادارة فعلا في إحدى الادارات العامة أو المؤسسات الكبرى، أو مارسوا القضاء أو المحاماة لمدة 5 سنوات على الاقل. ويمكن للجنة الدائمة أن تقرر إعفاء المرشح بقرار معلل، من شروط السن والمباراة والخدمة والممارسة السابقة بالاستناد الى عوامل واعتبارات يعود لها تقديرها مستوحية في ذلك مصلحة الاوقاف. وذلك بحسب ما ورد في المواد من 14 الى 17.