بدأت فكرة مشروع "​FYTA Beam​" من مدينة ​برلين​ في ​ألمانيا​، بواسطة كل من كلوديا ناصيف وسيلفي باسلير، وهما سيدتان تحبان تربية النباتات، وبعد فشلهما في العثور على حلول مبتكرة لرعاية النباتات تناسب العصر الرقمي، قررتا إنشاء شركة متخصصة في تطوير حلول رقمية لرعاية النباتات.

وبدأت شركتهما التي تدعى "FYTA" في تطوير أول منتج، وهو عبارة عن مستشعر ذكي يُوضع في التربة التي تُزرع فيها النباتات، ويمكن توصيله بتطبيق خاص به على الهواتف الذكية بواسطة "البلوتوث"، أو "الواي فاي"، حيث يقوم بإرسال إشعارات إلى هاتفك الذكي توضح حالة النبات وفقًا لقياسات عوامل النمو المختلفة، التي تَشمل معرفة حاجة النبات إلى الري، أو درجة الحرارة المحيطة به.

وأُطلق على هذا المستشعر الجديد اسم "FYTA Beam"، وقد انتهت بالفعل مرحلة البحث والتطوير، وإنتاج النموذج الأولي منه، كما اُطلقت حملة لجمع التمويل اللازم لإنتاجه على نطاق تجاري، وذلك على موقع التمويل الجماعي "kickstarter"، وتهدف هذه الحملة إلى جمع 56 ألف دولارٍ تقريبًا، وقد نجحت حتى الآن في جمع أكثر من 35 ألف دولارٍ، ومن المقرر انتهاء الحملة يوم 23 من الشهر الجاري.

وتعتمد فكرة عمل هذا المستشعر على قياس العوامل الحيوية لنمو النبات، بما يشمل رطوبة التربة، ونسب العناصر الغذائية، وشدة الضوء، ودرجة الحرارة. وكل ما عليك فعله هو وضع المستشعر في التربة بجوار النبات الذي تقوم بتربيته، ثم تثبيت التطبيق الخاص بالمستشعر، وسيقوم المستشعر بإرسال جميع البيانات مباشرة إلى التطبيق عبر "البلوتوث"، أو "الواي فاي".

ويقوم المستشعر بمراقبة العوامل الحيوية اللازمة لنمو النبات بشكل مستمر، وعند وجود أي نقص، أو زيادة في أحد عوامل النمو بما يخالف الحدود المسموحة، فستتلقى إشعارًا على هاتفك الذكي، لتقوم بالتدخل، فمثلا عند نقص نسبة المياه الموجودة بالتربة ستتلقى إشعارًا يبلغك بضرورة ري النبات، وعند قيامك بالري ستتلقى إشعارًا يفيد بأن كل شيء على ما يرام الآن.