أظهر "التقرير الشهري لأداء أسواق الأوراق المالية لدول ​مجلس التعاون الخليجي​ لشهر أيار" الذي تصدره "كامكو للاستثمار" تراجع الأداء المجمع للبورصات الخليجية بنسبة 5.4% تقريباً في أيار 2019 وفقاً لقياس مؤشر "ستاندرد آند بورز" للعائد الإجمالي للأسهم الخليجية، فيما يعد أدنى مستوياتها المسجلة منذ كانون الثاني 2016.

ويعزى هذا التراجع في المقام الأول إلى القضايا الجيوسياسية على مستوى المنطقة إلى جانب تراجع نشاط التداول خلال شهر رمضان المبارك.

وباستثناء الكويت، تراجعت كافة البورصات الخليجية، وسجلت السعودية انخفاضاً حاداً بلغت نسبته 8.5%، الأمر الذي أدى إلى خسارة نصف معدل النمو الذي حققته منذ بداية العام حتى تاريخه ليبلغ الآن 8.8%..

وتشير الاتجاهات القطاعية في أيار 2019 إلى تراجع كافة المؤشرات القطاعية تقريباً خلال الشهر. حيث انخفض مؤشر قطاع البنوك بأكثر من 6% في أيار 2019 بعد احتفاظه بأداء إيجابي على مدار عدة أشهر، في حين أظهر الأداء العام لقطاعات الأغذية والمشروبات والنقل تراجع بمعدل ثنائي الرقم خلال الشهر.

كما مني قطاع الاتصالات بخسائر فاقت نسبتها أكثر من 7%، في حين شهد كل من قطاع العقار والقطاع المالي تراجعاً هامشياً بلغت نسبته حوالي 4% تقريباً خلال الشهر.