ذكرت المنظمة الدولية للنقل الجوي "​إياتا​" أن قطاع النقل الجوي خفض توقعاته بشأن أرباح 2019 بنسبة 21% الى 28 مليار دولار مقابل 35.5 مليار دولار سابقا، وذلك بسبب الحرب التجارية وارتفاع سعر الكيروسين.

وقالت المنظمة التي تعقد اليوم وغداً جمعيتها العامة السنوية في سيول: "لقد تدهور المناخ الاقتصادي لشركات الطيران مع ارتفاع سعر الوقود والتراجع الكبير للمبادلات التجارية في العالم".

وأدت انعكاسات الحرب التجارية مع ارتفاع سعر الكيروسين، الى خفض توقعات أرباح القطاع بـ1.7 مليار دولار اي من 7.7 الى 6 مليارات دولار.

وأكدت المنظمة أنه رغم هذا الظرف غير المواتي، فإن صناعة الطيران لازالت تحقق أرباحا للسنة العاشرة على التوالي، لكن وفقاً للمدير العام لـ"إياتا" ألكسندر دو جونياك: "هوامش الربح تآكلت بسبب ارتفاع كلفة اليد العاملة والوقود والبنى التحتية".

وأضاف: "يتوقع أن يستمر تراجع المبادلات مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. والشحن أول الاقسام المتضررة".

ودعا دو جونياك الى ترميم الثقة بين "سلطات تنظيم مختلف مناطق العالم وبين هذه السلطات والصناعة ومع المسافرين"، وذلك بعد حوادث طائرة "بوينغ 737 ماكس".