اشار وزير ​السياحة​ أفيديس كيدانيان الى ان لبنان من أكبر اللاعبين في القطاع السياحي اقليميا ودوليا ونحن كبار بحجم محبتنا لضيوفنا وبحجم تعاطينا الاحترافي مع زوارنا وبقلبنا الذي يتسع اكثر من ما يتصور العقل.

وجاء ذلك خلال اختتام منتدى "Visit Lebanon" الذي تنظمه وزارة السياحة للسنة الثالثة على التوالي يومي 30 و31 أيار في فندق "غراند هيلز برمانا" بمشاركة 150 شركة سياحة وسفر ومنظمي رحلات ومؤتمرات من 40 دولة في العالم.

وقال كيدانيان، بعد جولةٍ له في المؤتمر، قررنا ان نعود لنكون الوجهة السياحية الاساسية في المنطقة بغض النظر عن مساحة بلدنا الصغيرة او عدد سكانه. فهذا البلد للتنوع السياحي ولكل الجنسيات. ونسعى الى تحويل لبنان من سياحة المليونين الى 4 مليون خلال 5سنوات.

كما أوضح ان لبنان يطبق ما يسمى بالcity tax اي الرسم على الاشغال الفندقي وهذا الرسم ليس على اصحاب الفنادق بل يدفعه السائح كما يفعل في أي بلد اخر الى جانب الفاتورة والرسوم والضرائب. وبالتالي فإنه لا يعتبر عبئا على أصحاب الفنادق وسيؤمن مداخيل للقطاع السياحي.

وذكر كيدانيان انه سيفتتح الاسبوع المقبل مع وزير الاشغال يوسف فنيانوس كافة أقسام مطار بيروت التي كانت تحضع للتوسعة ونؤكد ان المطار سيكون على قدر التوقعات.

وتمنى ان تعطي السلطات اللبنانية الاYن في 7 تموز المقبل من اجل اطلاق البواخر من لارناكا الى جونيه ومن جونيه الى لارناكا وذلك لكي نفرج أخيراً عن هذا الموضوع.

وتوجه الى المشاركين في المنتدى قائلا انهم تعرفوا الى قيمة لبنان خلال مشاركتهم في visit lebanon وابتداء من ظهر اليوم سيبدأون باكتشاف لبنان الذي كان كنزا مخفيا بالنسبة لهم.

كما اكد انه بالإضافة إلى السائح العربي والخليجي الذي يعتبر العامود الفقري للبنان نسعى الى الوصول الى بلدان اضافية لكي نقول اننا هنا. ومن هنا نعمد الى تغيير المقاربة لكيفية التعاطي مع السياحة ونركز على تعريف الناس الينا.

بدوره لفت نقيب أصحاب الفنادق، ​بيار الأشقر​، الى ان بعض وسائل الإعلام شوهت صورة لبنان في الخارج في حين انه بلد ديمقراطي وبلد الحريات ويتميز بأمنه واستقراره.

وتابع قائلا ان لبنان وجهة سياحية ونامل ان يكون المشاركون في هذا المنتدى بمثابة سفراء لنا لكي نصبح موجودين على خرائطهم السياحية.