ثبتت وكالة التصنيف الائتماني "​موديز​" تصنيفات مجموعة "​بنك برقان​"، حيث جاء تصنيف الودائع طويلة الأجل عند الفئة (A3)، وتصنيف الودائع قصيرة الأجل عند الفئة (Peime-2)، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة.

وبحسب بيان البنك للبورصة الكويتية، جاءت نقاط القوة الائتمانية للبنك في تصنيف "موديز" من خلال تجنيب البنك مخصصات جيدة للديوة المتعثرة، تنوع بعض بنود الميزانية العمومية والإيرادات لاسيما بالنسبة للدول المستورة للنفط.

وتركزت نقاط القوة الائتمانية للبنك في قاعدة ودائع مستقرة ومعدلات سيولة مُريحة، مع الزيادة في صافي هامش الفوائد الذي سيدعم ربحية البنك، والاحتمالية الكبيرة جداً لتلقي البنك الدعم الحكومي عند اللزوم.

وبالنسبة للتحديات، وفقاً للتقرير، فتمثلت في مخاطر الائتمان العالية الناشئة من التركزات الائتمانية وإقراض الأطراف ذات الصلة، التوسع الإقليمي في البلدان ذات الظروف التشغيلية الضعيفة، تركزات التمويل النظامي للكيانات الحكومية.

وذكر التقرير أن تصنيف الودائع طويلة الأجل للبنك عند درجة (A3) يستند إلى استفادة "برقان" من 5 درجات مرتفعة من تقييم الائتمان الأساسي المُستقل لبنك برقان (BCA) عند (ba2)، وهو ما يعكس تقييم "موديز" لوجود احتمال متوسط لتلقي الدعم من الشركة الأم "مشاريع الكويت القابضة - كيبكو".

وأشارت "موديز" إلى أن تقييم الائتمان الأساسي لبنك برقان (BCA) عند (ba2) يعكس السيولة الجيدة والدخل قبل تكوين المخحصصات المستقر والربحية الداعمة التي تتسم بالصلابة، والقروض المتعثرة (NPLs) المكون لها مخصصات بشكل ملائم.

وتعكس النظرة المستقبلية المُستقرة لتصنيف ودائع البنك التوزان بين المزايات الناتجة من التنوع الإقليمي والتحديات الناتجة عن البيئات التشغيلية الضعيفة في بعض الأسواق الرئيسية.