محلياً:

استهل رئيس الجمهورية ​​​ميشال عون​​​، ​جلسة الحكومة​ بالتشديد على أهمية "انجاز ​الموازنة​ واحترامها كل القوانين والتعاطي مع هذا الموضوع بنظرة اقتصادية وليس من منطلق سياسي كي نتمكن من مواجهة ​العجز​ الذي يطاول كل القطاعات".

كما عدد الرئيس عون بعض الملاحظات على بنود الموازنة، داعيا الى المباشرة باعداد مشروع موازنة 2020.

وبدوره، اشار وزير المالية ​علي حسن خليل​ بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا الى ان "التحدي كان أن نعمل على تخفيض العجز لأقصى حدٍّ ممكن توازياً مع إصلاحات بنيوية" ولافتاً الى اننا "خفّضنا العجز الى 7.59% وسنعمل كوزارة مالية باعلى درجات الجدية للبقاء بحدود نسبة العجز".

واضاف خليل "هناك امور كثيرة ستستكمل وفي هذه الموازنة وصل الانفاق الى 23 الف و340 مليار ليرة لبنانية"، ولافتا الى "اننا أمام تحول استثنائي وأساسي حصل في مشروع هذا العام على صعيد زيادة الواردات والموارد الإضافية التي تأسس إلى معالجة الخلل للوضع الاقتصادي وتؤسس لموازنة في العام 2020".

واكد خليل ان "كلّ الشائعات التي أطلقت بشأن المس بالرواتب ومخصّصات العسكريين أو المتقاعدين أو الأساتذة تبيّن أنّها غير صحيحة"، ومضيفاً ان "هناك قرارات وتوصيات بأن نضع موضع التنفيذ مجموعة من الاجراءات في مجال ضبط الموضوع الجمركي"، ومشيراً الى "اننا ذاهبون نحو ارسال رسالة إلى المجتمع الدولي بأننا جديون في هذا المجال وسيترجم هذا الامر باطلاق وضخ مشاريع اقتصادية سيكون لها تأثير على عجلة الاقتصاد".

واوضح خليل ان "هناك خطّة لوزارة المهجّرين لإنهاء هذا الملفّ وقد تمّ تخصيص مبلغ 40 مليار ليرة لها كي تستكمل عملها على أمل أن يساهم هذا المبلغ في انهاء الملف".

وفي سياقٍ متصل، اعلن ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ من بعبدا وبعد لقائه الرئيس ميشال عون ان " الاستقرار مستمر في الليرة والسوق المالية، والاصلاحات في الموازنة وخطة الكهرباء اشارات ايجابية".

أميركياً:

عقد الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ و​رئيس الوزراء الياباني​ مؤتمرا صحفيا في طوكيو، واعلن ترامب انه يتم مناقشة عقد اتفاقية تجارة ثنائية لتقليل العجز التجاري مع اليابان، معلنا أن اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية من طراز اف-35 .

واعتبر ترامب ان هناك فرصا جيدة جدا للتوصل إلى اتفاق تجاري أميركي صيني، وعن التطورات مع ايران اعلن ترامب ان تجاوزات طهران وتدخلاتها في الدول ستتوقف بسبب العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة ، معتقدا بأن طهران تريد عقد صفقة وان واشنطن لا تريد تغيير النظام في إيران .

عالمياً:

ارتفع ​الذهب​ اليوم لأعلى مستوى فيما يزيد عن أسبوع، نتيجة مخاوف من حرب تجارية طويلة بين الولايات المتحدة والصين أضرت بالمعنويات بينما عززت بيانات أميركية اقتصادية ضعيفة التوقعات بخفض "مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي" أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.1% إلى 1286.21 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:14 بتوقيت بيروت.

وزاد الذهب في التعاملات الآجلة الأميركية 0.2% إلى 1285.60 دولار للأوقية.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت ​الفضة​ 0.3% إلى 14.61 دولار للأوقية، وصعد ​البلاتين​ 0.3% إلى 804.50 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم 0.4% إلى 1329.90 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط اليوم بفعل استمرار خفض الإمدادات بقيادة "أوبك"، لكن خام "برنت" ظل دون مستوى 70 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن الحرب التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين.

ارتفع خام "برنت" بنسبة 0.01% الى 67.48 دولار للبرميل في تمام الساعة 9.14 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما انخفض مؤشر "نايمكس" بنسبة 0.68% الى 58.41 دولار للبرميل.