استخدم باحثون من "جامعة بوردو" في الولايات المتحدة خوارزميات التعلم الآلي لدراسة الطريقة التي تطير بها ​طيور الطنان​ واستخدامها في تصميم الطائرات من دون طيار. والتصميم المتبع حالياً في الطائرات بدون طيار، يفرض شروطاً من حيث الحجم كي تقدر ال​طائرة​ على حمل الثقل والارتفاع عالياً، لكن الطيور الطنانة تتحرك بشكل حاد في الهواء، مع قوة دفع كبيرة وزاوية انطلاق حادّة، ما يسمح لها باستخدام شكل غير مستقر من الديناميكا الهوائية للبقاء عالياً.

وبعد سنوات من المراقبة والأبحاث تمكّن العلماء من تصميم ال​روبوت​ الطائر من ألياف الكربون والأغشية التي يتم قطعها بالليزر، وطباعة الجسم بطابعة ثلاثية الأبعاد، وبالنتيجة تمكنوا من صنع أخف طائرة بوزن 12 غراماً فقط.

وبإمكان الروبوت أن ينشئ خريطة دون رؤية محيطه، قد يكون ذلك مفيداً في الموقف الذي قد يبحث فيه الروبوت عن الضحايا في مكان مظلم.

وقال الباحثون أن الحجم الصغير والتشغيل الهادئ للروبوت الطائر يجعله مناسباً تماماً للعمليات السرية بالإضافة إلى عمليات البحث والإنقاذ، بل يمكن استخدامه لدراسة الطيور الطنانة الحقيقية عن قرب في بيئتها الطبيعية، عبر المستشعرات التي تحتوي عليها الطائرة.