أكد وزير المواصلات والاتصالات ​البحرين​ي كمال أحمد، أن البحرين من أوائل الدول التي تطلق خدمة الجيل الخامس بطريقة تجارية، متوقعاً أن تبدأ الشركات بتقديم هذه الخدمات في حزيران القادم.

ونظمت جمعية البحرين لشركات التقنية "بتك" ندوة حول تقنيات الجيل الخامس "5G"، وانترنت الأشياء "IoT"، تحت رعاية الوزير في إطار اللقاء الرمضاني للجمعية الذي نظمته بحضور عدد من أعضاء الجمعية وكبار قادة قطاع صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين.

وأكد الوزير حرصه على رعاية ودعم ما تقوم به "بتك" من مبادرات ومشاريع من شأنها تعزيز النهوض بقطاع التقنية في مملكة البحرين، ورفع مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وتنويع مصادره، وتعزيز قدرته على خلق فرص العمل النوعية أمام المواطنين.

وأضاف "هذا اللقاء اليوم فرصة نجتمع فيها مع صناع القرار في شركات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، فنطلع على توجهاتهم ومرئياتهم، ونتعرف على آخر مشاريعهم، بما يعزز من استراتيجية الدولة الحريصة على تطوير سياستنا للنهوض بهذا القطاع الحيوي".

وقال إن "البحرين تمر بمرحلة في غاية الأهمية في نطاق تطوير قطاع التقنية في إطار الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، وشهدنا مؤخرا مبادرة مهمة جدا تمثلت في إعادة هيكلة شركة بتلكو إلى كيانين منفصلين، أحدهما للبيع بالجملة والآخر لتقديم الخدمات لشركات الاتصالات الأخرى، وسيتم طرح تلك الخدمات في الأسواق بأسعار مغرية خلال أسابيع قليلة، وسيستفيد من هذه الخطوة الجريئة والمتميزة قطاع الأعمال والجمهور بشكل عام".

وقال "بعض الشركات أعلنت بالفعل عن بعض خدمات الجيل الخامس، واعتقد أن هذا من شأنه التحفيز على استخدام تقنيات المعلومات الجديدة مثل انترنت الأشياء والذكاء الصناعي.. نسعى للعمل مع جميع الشركات ورواد الأعمال من أجل ذلك، وشابات وشبان البحرين لديهم اليوم فرصة سانحة في هذا المجال".