أعلنت شركة "​غوغل​" أنها قدّمت منحة الى فريق علمي في "​الجامعة الأميركية في بيروت​ - AUB" بقيمة مليون دولار أميركي لاستعمال نماذج التعلم الآلي لكي تتعلم أجهزة الكمبيوتر كيف تعالج الصور المتعددة الأطياف والصور الحرارية من الأقمار الاصطناعية، وبيانات الطقس المحلي، وبيانات المزارعين، لتقدير كميات المياه المطلوبة لري المحاصيل والوقت الفعلي لذلك على نطاق الحقل الزراعي.

وسيرسل رقم كمية المياه المطلوبة للري والتوقيت المقترح له إلى المزارع من خلال تطبيق على الهاتف الخليوي، أو يرسل الرقم مباشرة إلى وحدة آلية ذكية تتحكم بنظام الري. ومن المقرر أن تحدث هذه التكنولوجيا المقترحة ثورة في أساليب الري المتبعة بتيسير توقعات استخدام المياه في الوقت الفعلي للمزارعين، مما يتيح لهم اتخاذ قرارات دقيقة للري والحفاظ على المياه. كما ستجعل هذه التكنولوجيا الري الذكي أكثر تيسرا لصغار المزارعين في لبنان وغيره من المناطق القاحلة وشبه القاحلة في العالم".

وبدوره، رأى رئيس الجامعة الأميركية، فضلو خوري، أن "الحصول على هذه المنحة هو تأكيد على جودة أعضاء هيئة التدريس لدينا وكذلك جودة الجامعة الأميركية. كما يتيح لنا استكشاف التأثير الإيجابي للذكاء الاصطناعي في وقت يوجد فيه قدر كبير من الحديث السلبي حول الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الوظائف والخصوصية وغيرها من الأمور".

ومن جهتها، قالت رئيسة "غوغل دوت أورغ"، جاكلين فولر: "لقد تلقينا آلاف طلبات الاشتراك في برنامج "تحدي تأثير الذكاء الاصطناعي، ونحن مغتبطون لأن الجامعة الأميركية في بيروت هي من بين المؤسسات الحاصلة على التمويل والخبرة من غوغل. إن الذكاء الاصطناعي هو في مرحلة البداية بالنسبة إلى تأثيره الاجتماعي، ونحن نتطلع إلى رؤية نتائج هذا البرنامج عندما يتعلق الأمر بالقيمة التي يمكن أن تكون للذكاء الاصطناعي على المجتمع، ونحن نتطلع إلى رؤية نتائج هذا العمل لمعرفة إمكانية استخدامه أكثر".