افاد " بنك عودة" في تقريره عن الشرق الاوسط الصادر عن الفترة الممتدة بين 12 الى 18 أيار الحالي، انه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.1% في عام 2019 قبل أن يتسارع إلى 3.2 % في عام 2020 ويستقر عند 2.7 % في عام 2021 ، وذلك بالاستناد الى تقرير النصق السنوي لمركز الخليج الاقتصادي الدولي الصادر عن البنك الدولي والذي يشيد بالإصلاحات المستمرة التي تم إجراؤها من أجل تحسين بيئة الأعمال في المنطقة .

واشار التقرير ان دول مجلس التعاون الخليجي تحتاج إلى مواصلة دعم التوحيد المالي ، والتنويع الاقتصادي ، وزيادة خلق فرص العمل التي يقودها القطاع الخاص ، لا سيما للنساء والشباب، كما يدعو إلى تسريع تكوين رأس المال البشري من خلال اعتماد استراتيجية حكومية شاملة لتحسين نتائج الصحة والتعليم لتحقيق المزيد من النمو المستدام.

ومن خلال العمل عن كثب مع دول مجلس التعاون الخليجي ، شهد البنك الدولي إرادة سياسية قوية من بعض البلدان لتحقيق خطط ورؤية لبلدهم مع نتائج حقيقية وملموسة على أرض الواقع، لكن التحول الاقتصادي هو مسعى طويل الأجل ، ويتطلب تنفيذا ثابتا ويمكن التنبؤ به.

واضاف تقرير البنك الدولي ان ال​دول الخليج​ية احرزت تقدماً مطرداً في تنفيذ الإصلاحات الرئيسية لجذب المستثمرين وتعزيز القدرة التنافسية ، مثل تخفيف تراخيص الأعمال ، وتخفيض الرسوم ، وتحرير الملكية الأجنبية ، ودعم النساء ورجال الأعمال الشباب، كما تم القيام بالكثير في السنوات الأخيرة لجذب الاستثمارات ، لا سيما في القطاعات غير الهيدروكربونية ، ولتشجيع الصادرات غير النفطية ، مثل إصلاح التشريعات وإنشاء مناطق تجارة حرة مع حوافز سخية للمستثمرين.

لكن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة كانت أقل من أداء الأسواق الناشئة الأخرى، وإن الأجندة المتبقية بما في ذلك تخفيف الملكية الأجنبية للشركات وتقليص الحواجز غير الجمركية ، بالإضافة إلى إصلاحات بيئة الأعمال ، تحظى بالفعل بأولوية عالية في العديد من البلدان.

وفي "مشروع رأس المال البشري" (HCP) الذي نشره البنك الدولي مؤخرًا ، فإن هذا المؤشر في دول مجلس التعاون الخليجي أعلى من المتوسط ​​في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكنه أقل من البلدان ذات مستويات الدخل المماثلة ، مثل ألمانيا وإيرلندا وسنغافورة.

وتعد ثلاثة من دول مجلس التعاون الخليجي ، وهي المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ، من أوائل الدول التي تبنت برنامج HCP للبنك الدولي ، مما يدل على التزامها بتحسين رأس المال البشري.

ويقترح البنك الدولي أربعة طرق لتعزيز رأس المال البشري في دول مجلس التعاون الخليجي:

- أولاً : الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة لمنح الأطفال أساسًا قويًا للتعلم.

- ثانياً : إعداد الشباب للمستقبل من خلال تحسين نتائج التعلم ، وربط التعليم باحتياجات سوق العمل ، والحد من عوامل الخطر الصحية الرئيسية مثل التدخين ، والخمول ، والنظام الغذائي غير الصحي.

- ثالثًا : تحسين رأس المال البشري للسكان البالغين من خلال التأكيد على التعلم مدى الحياة ، وزيادة مشاركة الإناث في قوة العمل ، وتقليل عدم تطابق المهارات ، والوقاية من الأمراض والإصابات المزمنة. -رابعا : تنفيذ سياسات للمساعدة في تغيير الأعراف والسلوكيات الاجتماعية.

صندوق النقد الدولي يصل إلى اتفاق مع ​مصر​ على مستوى الموظفين لاستكمال الاستعراض الخامس لمجلة EFF

توصلت بعثة صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع السلطات المصرية لاستكمال المراجعة الخامسة والأخيرة لمرفق الصندوق الموسع (EFF).

ووفقًا لصندوق النقد الدولي ، فإن السياسات النقدية والمالية الحكيمة وسعر الصرف المرن قد دعمت استقرار الاقتصاد الكلي وعززت قدرة مصر على مواجهة الصدمات الخارجية ، في حين ساعدت تدابير الحماية الاجتماعية على تخفيف عبء التكيف على السكان.

واستشرافًا للمستقبل ، أعلن صندوق النقد الدولي أنه يرحب بتركيز السلطات على الإصلاحات الهيكلية لأنه يحتاج إلى تعميقها لتسهيل النمو الشامل وخلق فرص العمل للجميع.

وتوصل فريق موظفي صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن المراجعة الخامسة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر ، والذي يدعمه ترتيب صندوق النقد الدولي.

ويخضع اتفاق مستوى الموظفين لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ومن شأن إكمال هذا الاستعراض أن يوفر حوالي 2 مليار دولار أميركي ، مما يجعل إجمالي المدفوعات في إطار البرنامج حوالي 12 مليار دولار أميركي.

وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية ، نفذت السلطات المصرية برنامج إصلاح طموح محلي المنشأ يهدف إلى تصحيح الاختلالات الخارجية والمحلية الكبيرة ، وتعزيز النمو الشامل وخلق فرص العمل ، وتعزيز الإنفاق الاجتماعي.

كما نجحت جهود السلطات في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي ، وانتعاش النمو ، وتحسين مناخ الأعمال وتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي من 4.2 % في 2016/2017 إلى 5.3 % في 2017/2018، وفقا لصندوق النقد الدولي.

كما انخفض معدل البطالة من 12 % إلى أقل من 9 % ، وتقلص العجز في الحساب الجاري من 5.6 % من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4 %.

و من المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي الدين الحكومي العام وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي إلى حوالي 85% من إجمالي الناتج المحلي في 2018-2019 من 103% من إجمالي الناتج المحلي في 2016/2017.

كما زادت الاحتياطيات الدولية من 17 مليار دولار أميركي في حزيران 2016 إلى 44 مليار دولار أميركي في آذار 2019، ونتيجة لذلك ، أصبحت مصر أكثر مرونة تجاه عدم اليقين المتزايد في البيئة الخارجية ، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

ووفقًا للتقرير، قام البنك المركزي المصري بتحديث إطار سياسته النقدية ، والذي يركز على التضخم كهدف رئيسي له في ظل نظام سعر صرف مرن.

وتمت المحافظة على سياساتها النقدية بشكل جيد ، مما ساعد على تقليل التضخم من 33% في تموز 2017 إلى 13% في نيسان 2019 على الرغم من الصدمات العرضية من جانب العرض والتقلب المفرط في بعض أسعار المواد الغذائية، وتعتبر معالجة اختناقات الإمدادات الغذائية من خلال الاستثمار في الخدمات اللوجستية ومرافق التخزين والبنية التحتية للنقل والحد من الحواجز التجارية غير التعريفية من التدابير المهمة التي من شأنها الحد من هذا التقلب.

ويهدف البنك المركزي إلى خفض التضخم إلى رقم واحد على المدى المتوسط، وهذا من شأنه أن يساعد على زيادة تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي ، وخفض أسعار الفائدة ، وجذب الاستثمار.

ويضمن التزام البنك المركزي المصري بمرونة سعر الصرف أن يعكس الجنيه المصري الأساسيات الاقتصادية ويحمي الاحتياطيات الدولية ، ويعزز قدرة الاقتصاد على مواجهة الصدمات الخارجية، حيث أسس البنك المركزي المصري نفسه كحارس موثوق لاستقرار القطاع المالي ووضع مصر على المسار الصحيح لتحقيق هدف توحيد المالية لمدة ثلاث سنوات من 5.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في الرصيد الأساسي.

واشار صندوق النقد الدولي إن هدف الفائض الأساسي البالغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2018-2019 في متناول اليد ، وتعتزم السلطات الحفاظ على هذا المستوى على المدى المتوسط ​​للحفاظ على الدين الحكومي العام في مسار يتناقص باطراد .