العالم تشارلز ويتستون هو أول من استخدم كلمة الميكروفون لكنه لم يخترعه، فكان مخترع الميكروفون هو إميل برلينر، الذي ولد عام 1851 في هانوفر في ​ألمانيا​، وبسن الـ19 انتقل إلى العاصمة ​واشنطن​ حيث درس الفيزياء.

 

وأصبح برلينر مهتما جدا بالتطورات الجديدة في تكنولوجيا الصوت، على وجه التحديد الفونوغراف والهاتف، حيث اخترع أول ميكروفون، واشترت شركة "بيل" براءة الاختراع منه ووظفته في بوسطن في ماساتشوستس، حيث عاش هناك من 1877 إلى 1883 عندما عاد إلى العاصمة.

 

وقد حصل برلينر على براءة اختراع من الغراموفون أو الفونوغراف عام 1887، وكان ذلك بعد 6 سنوات من حصوله على الجنسية الأميركية، في ما شملت اختراعاته الأخرى نموذج أولي للمروحية.

 

واخترع بيرلنر الميكروفون بعد رؤية الهاتف الجديد يعمل لأول مرة، فقد لاحظ أن جودة الصوت لم تكن جيدة جدًا، وتساءل كيف يمكن أن يجعله أفضل، وفي عام 1876 - في سن الـ25 - اخترع أول ميكروفون، والذي كان الإرسال الصوتي المحسن للهاتف.

 

ويعمل الميكروفون على تضخيم الصوت البشري العادي من خلال مكبرات الصوت، وكانت الشركة صاحبة أول هواتف في ذلك الوقت سعيدة جدا بالاختراع، حيث باع برلينر براءة الاختراع لهم بمبلغ 50 ألف دولار.