تسببت تغريدة لشركة "​أوريو​" بالكثير من الجدل، ففي إجابة عن سؤال فتاة حول إذا كانت منتجات "أوريو" حلال أم لا، أجابت الشركة أنه من غير المؤكد استخدام مواد حلال في تصنيع "أوريو"، الأمر الذي تسبب في صدمة وجدل كبير على "​تويتر​".

 

وتم تداول تغريدة "أوريو" أكثر من 6800 خلال ساعات، وأوضحت الشركة أن تصنيع "أوريو" في كندا والولايات المتحدة لا يخضع للمعايير الإسلامية في استخدام منتجات الحيوان وعدم استخدام الخمور تحديدًا "أوريو كوكيز". كما أن بسكويت "أوريو" يعتمد تصنيعه على مستخلص الفانيلا الذي قد يحتوي على قدر من الكحول، إلا أن هذا الكحول يتبخر تمامًا خلال عملية الطهي لذلك تعد حلال.

 

وهذه البلبة دفعت مسؤول شركة "أوريو" في الخليج للتصريح لحسم هذا الجدل، مؤكدًا أن الشركة تراعي كافة المعايير الإسلامية لمنتجاتها في الخليج والشرق الأوسط، ولا تحتوي على أي كحول، وأن التعليق على "تويتر" كان مضللا.

 

أما عن بداية هذا الجدل، فكانت من خلال سؤال حول إذا كانت منتجات "أوريو" بالفعل نباتية أم لا، لتأتي إجابة الشركة صادمة بأن بعض منتجات "أوريو" يدخل في تصنيعها ألبان الحيوانات لذلك هي ليست نباتية 100%. فإذا كانت نباتية فهي حلال، لذلك بدأت تساؤلات حول إذا كانت حلال أم لا، ليمتد السؤال حول منتجات أوريو في الدول الإسلامية والشرق الأوسط إذا كانت حلال أم لا.