كشف تقرير "​بنك عوده​" الصادر في الفترة الممتدة ما بين 5 و11 ايار ان بنك "جيه بي مورغان" قال في تقرير صدر مؤخراً عن المنطقة إنه بعد انتهاء النزاعات في العراق وسوريا، من المتوقع أن تتحسن آفاق المنطقة. بعد سنوات من النشاط المضطرب، وينتهي الصراع الإقليمي، مما يحسن فرص كل من البلدان التي تأثرت بشكل مباشر مثل سوريا والعراق وجيرانها مثل لبنان والأردن. في حين أن القيود الدولية المفروضة على المعاملات المتعلقة بسوريا ستبقى عائقًا في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يؤدي فتح معبر القائم بين العراق وسوريا ومعبر نصيب بين الأردن وسوريا إلى زيادة تدفقات التجارة والاستثمار والخدمات في البلدان المجاورة ، وفي الوقت نفسه دول الخليج.

وفي العراق ، أعادت السلطات السيطرة على الموصل واستعادت كركوك الغنية بالنفط ، مما مهد الطريق لبدء جهود إعادة الإعمار بعد سنوات من الحرب.

توقع "جي بي مورغان" ايضا أن يبقى معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منخفضًا بنسبة 1.5% في عام 2019 ، منخفضًا من 1.7% في العام الماضي ، وأقل بكثير من متوسط الأجل البالغ 4.2%.

ويتوقع التقرير أن يظل نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضعيفًا ما لم ترتفع أسعار النفط (وبالتالي الإنفاق الحكومي). في غضون ذلك، سيكون النمو بطيئ على عدة اصعدة هذا العام بسبب القيود المفروضة على إنتاج النفط عقب اتفاقية "أوبك +" في شهر تشرين الاول. ويتوقع بنك "جي بي مورغان" أن القيود ستقلص ما يقرب من نصف نقطة مئوية من النمو الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام. ومع ذلك ، ينبغي أن يتحسن أداء القطاع غير الهيدروكربوني في البلدان المصدرة للنفط بسبب زيادة الإنفاق الحكومي، واستمرار تعافي مستوردي النفط مع تضييق الخلافات الإقليمية.

أضاف البنك أن الضعف في إصلاحات سوق العمل لا يزال يشكل عقبة أمام النمو.

ومن المتوقع أن يظل معدل البطالة مرتفعًا في المنطقة عند 10.8% في عام 2019 ، ولا يزال أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 5.8%. كما أنه من المتوقع ان يرتفع عدد سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 1.7% إلى 413 مليون في عام 2019 ، وفقاً للأمم المتحدة ، حيث يتركز 45% من السكان في مصر وإيران.

و ليس من المستغرب أن يظل الضغط لإيجاد فرص العمل شديداً في كلا البلدين. وبالاستفادة من الانتعاش في النمو ، انخفض معدل البطالة في مصر إلى 8.9% في نهاية عام 2018 ، من 13.4% في عام 2013.

مع النمو الضعيف والربط بالدولار في معظم أنحاء المنطقة، الا انه من المتوقع أن ينخفض التضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، باستثناء إيران ، إلى 1.5% في عام 2019 ، من 3.2% في العام الماضي. من المرجح ايضاً أن يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى انخفاض فائض الحساب الجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي ، من 4% العام الماضي.

وإذا افترضنا أن متوسط أسعار خام برنت بلغ 70 دولارًا أميركيًا للبرميل هذا العام، فإن "جيه بي مورغان" يفترض أن يتوسع العجز المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرة أخرى إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 ، من 2.9% من إجمالي الناتج المحلي العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، تبين انه مع تخفيف حدة المشاكل العالمية المعاكسة وانتعاش أسعار النفط ، لا يوجد توقعات تظهر تعرض العملات في المنطقة لضغوط.

في أعقاب التحوّل الحذر الذي اتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ، لا يرجح "جي بي مورغان" أي زيادة في دول ربط العملات بالدولار هذا العام ورفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس العام المقبل. لا تزال مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي يوجد فيها مجال كبير للتخفيف النقدي على مدار العامين المقبلين.

وكالة الطاقة الدولية: تسارع نمو القدرات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2018

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة "IEA" أن التوسع في الطاقة المتجددة تسارع خلال عام 2018 في العديد من الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من آسيا ، بقيادة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) نتيجة لانخفاض سريع في التكاليف.

اما على الصعيد العالمي ،أضافت مصادر الطاقة المتجددة قدرًا كبيرًا من الطاقة الإنتاجية في عام 2018 كما فعلت في عام 2017 بعد ما يقرب من عقدين من النمو السنوي القوي ، مما أثار مخاوف بشأن تحقيق الأهداف المناخية على المدى الطويل ، وفقًا لسيناريو التنمية المستدامة التابع لوكالة الطاقة الدولية (SDS).

وتلعب مصادر الطاقة المتجددة دورًا رئيسيًا في الحد من الانبعاثات العالمية. حيث تحتاج إضافات الطاقة المتجددة إلى النمو بأكثر من 300 جيغاواط في المتوسط كل عام بين عامي 2018 و 2030 للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس.

لكن تحليل وكالة الطاقة الدولية يظهر أن العالم لا يقوم بما يكفي. ففي العام الماضي ، ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة بنسبة 1.7% إلى مستوى تاريخي بلغ 33 جيغا. على الرغم من نمو بنسبة 7% في توليد الكهرباء المتجددة ، ارتفعت الانبعاثات من قطاع الطاقة إلى مستويات قياسية.