كشفت شركة "​غوغل​" عن بعض التفاصيل حول النسخة الجديدة من نظام "أندرويد"، التي ستُعرف بإسم "​Android 10 Q​". وسيصل نظام "Android Q" الجديد مع الدعم للأجهزة المحمولة القابلة للطي من خلال إستيعاب وملائمة حالات الإستخدام الفريدة، والتكيف مع الأبعاد المختلفة للشاشة والسماح لك بالمواصلة حيث توقفت، قبل أن تقوم بطي أو فتح الجهاز.

والـ"Live Caption" هي ميزة جديدة مدعومة بتكنولوجيا التعلم الآلي على الجهاز تقوم بالضبط بما توحي إليه، فهي تعرض الكلمات التوضيحية. وتجدر الإشارة إلى أن الميزة تعمل مع جميع ملفات الميديا تقريبًا، بما في ذلك مقاطع الفيديو والملفات الصوتية والتدوينات الصوتية والرسائل الصوتية. فبمجرد إكتشاف الكلام، ستظهر التسميات التوضيحية تلقائيًا مع العلم بأن هذه الميزة لا تتطلب إتصال بالإنترنت، وهذا ما يعني بأن أي معلومات لن تغادر هاتفك.

والوضع الليلي "Dark Mode" قادم أيضًا، وسيتم تشغيله تلقائيًا عندما تقوم بتفعيل وضع حفظ البطارية، أو يدويًا من خلال خيار في قائمة الإعدادات السريعة "Quick Settings".

وسيتم تحديث بعض أجزاء إطار عمل "Framework" في الخلفية دون الحاجة لإعادة التشغيل. وسيؤدي هذا على ما يبدو إلى تثبيت التحديثات الأمنية بشكل أسرع. فقد سمعنا ذلك مرات عدة من قبل، ومع ذلك معظم الشركات المصنعة لأجهزة "أندرويد" ما زالت بطيئة في إصدار التحديثات الأمنية لأجهزتها، ناهيك عن إصدارات "أندرويد" الجديدة. ولكن من الغريب أن نجد شركة "غوغل" تتوقف عن الحديث عن وصول تحديثات "أندرويد" الرئيسية بسرعة إلى أجهزة "أندرويد"، والتركيز بدلا من ذلك الآن على التحديثات الأمنية.

وستأتي ميزة "Focus Mode" في خريف هذا العام إلى نظام "Android Q" وأيضًا لأجهزة "Android 9 Pie". ومن المفترض أن يتم إستخدام هذا الوضع عندما ترغب في التركيز على إنجاز الأمور دون أن تصرف إنتباهك بإستمرار. فستقوم أولاً بتحديد التطبيقات التي تجدها مشتتة ومن ثم سيتم تعطيلها بمجرد تفعيل وضع "Focus Mode" حتى تقوم بإيقافه بالطبع.

وسيتم تضمين عناصر التحكم الآبوية "Family Link" في كل جهاز يحتوي على ميزات الرفاهية الرقمية، بدءًا مع "Android Q" عندما تقوم بإعداد جهاز للطفل، يقوم "Family Link" بتوصيله بحسابك ويسمح لك بمراجعة التطبيقات، ووضع حدود يومية، وعرض عدد مشاهدات كل تطبيق، وتعيين وقت للنوم.

وفي نظام "Android Q" ستتمكن أيضًا من وضع أوقات محددة لتطبيقات معينة، ومنح إبنك فرصة إستخدام الهاتف كماكفأة قبل وقت النوم. عمومًا، سيتم إطلاق نسخة تجريبية جديدة اليوم من نظام "Android Q" لنحو 21 هاتفًا من 13 علامة تجارية مختلفة، بما في ذلك جميع هواتف "Google Pixel".