أفادت مصادر بأن صندوق الاستثمارات العامة ​السعودي​، أكبر صندوق ثروة سيادي في المملكة، استثمر بشكل غير مباشر في الطرح العام الأولي لشركة المراكز العربية لإدارة مراكز التسوق البالغة قيمته 747 مليون دولار.

ولفت أحد المصادر إلى أن صندوق الاستثمارات العامة قام بالاستثمار عبر مؤسسات صناديق ولن يملك حصة مباشرة في المراكز العربية، لكن مصدرا ثانيا قال إن الاستثمار يمثل دعما حكوميا قويا للطرح العام الأولي.

وطرح المراكز العربية، التي تملك فيها مجموعة "فواز الحكير" حصة أغلبية، الأول في المملكة بموجب بند يسمح ببيع الأوراق المالية بالأساس إلى مشترين مؤهلين من المؤسسات في الولايات المتحدة.

ولم يعلق صندوق الاستثمارات العامة على الفور على الاستثمارات وامتنعت شركة المراكز العربية عن التعقيب.

وفي عرض البيع، قالت المراكز العربية إن صناديق حكومية وصناديق خاصة ومحافظ استثمارية هم المستثمرون الرئيسيون في الطرح العام الأولي لكنها لم تفصح عن أي أسماء. 

ويضطلع صندوق الثروة السيادي السعودي البالغ حجمه 300 مليار دولار بالفعل بدور كبير في سوق الأسهم السعودية ويملك حصصا في بعض أكبر شركات الاتصالات والطاقة والبنوك. 

وتشجع الرياض المزيد من الشركات ذات الملكية العائلية على الإدراج في البورصة، في مسعى لتوسيع أسواقها لرأس المال، في إطار إصلاحات تهدف إلى تقليص اعتمادها على إيرادات النفط.