عقدت وزيرة شؤون التنمية الادارية ​مي شدياق​ مؤتمرا صحافيا مشتركا مع وزير الاقتصاد ​منصور بطيش​ لاطلاق مشروع مكننة سير المعاملات في وزارة الاقتصاد والتّجارة .

وفي المناسبة اعلنت شدياق "ان هذا المشروع المشترك بهدفِ مكننةِ سيرِ المعاملات وادارةِ الملفات وأرشفةِ ملفات الملكيّة الفكريّة، مضيفة "نسعى لمكننةِ تسجيل ومتابعة المعاملات الواردة للمديريّة وإدارةِ ملفّاتها، مما سيساعد في تسريع تنفيذ المعاملات، الحفاظِ على الملفات وعدمِ فقدانها، كما سيؤمّن تسهيل إجراءات متابعةِ الملفّات،تفعيلِ وتدقيقِ ومراقبة وضبط المهام الوظيفيّة للعاملين على نظم المكننة .

واشارت شدياق الى ان " في الشق الثاني من المشروع، أي أرشفة ملفات الملكيّة الفكريّة، فسنسعى من خلالِ المشروع لمسحٍ ضوئيٍ للملفّاتِ القديمة لدائرةِ حمايةِ الملكيّة الفكريّة، والتي تعودُ الى العام 2003 وصولاً الى الملفّاتِ التي تَنتجُ عن المعاملاتِ الجديدة حتّى اليوم.

ومن ناحيته اعلن بطيش انه "بمقدار فرحي وتثميني لاطلاقنا اليوم مشروع مكننة سير المعاملات وادارة وأرشفة ملفات دائرة حماية الملكية الفكرية في المديرية العامة لوزارة الاقتصاد والتجارة، بمقدار ما أشعر بالاسف على تأخرنا في اللحاق بركب التكنولوجيا والادارة الحديث"، مشيفا "ان اطلاق مشروعنا اليوم خطوة على طريق تعميم اعتماد المكننة في كل الادارات والمعاملات. وهي أول المسار لوضع مشروع الحكومة الالكترونية e- government موضع التطبيق".

واكد بطيش على ان "الملف الاقتصادي صعب، ولكن لا يجب تهويل الناس. فنحن نحصد ما تم زرعه خلال 40 سنة "و ان "مواصلة العمل على تحديث الادارة جزء أساسي من توجهنا لنتمكن من تقديم خدمات أوسع للمواطنين بأكبر قدر من الشفافية. والاهم لنسهم في اعادة الثقة والنظرة الايجابية الى الدولة ومؤسساتها. ففي الدولة كفاءات عالية و"آوادم" واشخاص يتفانون في الخدمة العامة".