نظمت دائرة ​أبوظبي​ للنقل "ملتقى الشركاء الاستراتيجيين" في قطاع النقل البحري لعام 2019 بحضور عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس دائرة النقل ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان .

وشارك في الملتقى الذي أُقيم في فندق "الريتز كارلتون" - أبوظبي، دائرتا التنمية الاقتصادية والتخطيط العمراني والبلديات وشرطة أبوظبي وشركة موانئ أبوظبي ومركز النقل المتكامل، وهيئة البيئة أبوظبي، وهيئات وجهات وشركات عدة، إضافة إلى الشركاء الاستراتيجيين في القطاعين العام والخاص.

وقال المدير التنفيذي لقطاع النقل البحري بالإنابة في الدائرة سيف راشد المهيري، إن البيانات والإحصاءات أظهرت أن مساهمة الموانئ في الدخل القومي تبلغ 24 مليار درهم، مع وجود 11 ميناء تجارياً وخدمياً وسواحل بطول 2435 كيلومتراً، في حين تبلغ مساحة مياه الإمارة 48 ألف كم مربع. 

وأكد أن قطاع النقل البحري في إمارة أبوظبي يحمل فرصاً واعدة في ظل ما يشهده من تطور في شتى المجالات، التطويرية والتنظيمية واللوجستية والفنية والاستثمارية، حيث يشكل هذا القطاع رافداً مهماً من روافد عملية التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة في الإمارة. 

وقدم المهيري عرضاً مفصلاً تناول فيه واقع قطاع النقل البحري المحلي، والخطة الاستراتيجية لتطوير هذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين. 

وأشار المدير التنفيذي لقطاع النقل البحري بالإنابة، إلى أن إمارة أبوظبي تمتلك 215 جزيرة و37 قناة بحرية مرسمة، فيما استقطبت إمارة أبوظبي نحو 360 ألف سائح عن طريق البحر في عام 2018، وأن عدد قوارب النزهة المسجلة في الإمارة 9045 قارباً، إلى جانب 3500 دراجة مائية.