أشار رئيس مجلس إدارة "​بنك بيروت​"، ​سليم صفير​، إلى أن ما يشهده لبنان اليوم هو تشويه للحقائق وزرع لليأس بنفوس الناس وحرب على الإقتصاد والإستثمار.

وأكد صفير، خلال مؤتمر صحافي يتحدث فيه عن التطورات الراهنة في فندق الـ"Four Seasons" في بيروت، أن "الليرة اللبنانية قوية ومستقرة والاحتياطات بالمصرف المركزي متوفرة وتتجاوز 40 مليار دولار بما فيها احتياطي الذهب".

وأوضح أن "علّة العلل هي تراجع النمو الإقتصادي وقد شهدنا معدّلات نمو منخفضة"، مشيراً إلى أن "الطلب من المصارف التعاون والمشاركة في تخفيض الدين يجب أن يكون طوعياً وموضوعياً بالتنسيق مع جمعية المصارف والمصرف المركزي".

وانتقد صفير اقتراح زيادة الضريبة على فوائد الودائع "كل الخبراء يعرفون أنه لا يجوز رفع نسبة الضريبة عند وجود انكماش اقتصادي".

وأضاف: "الحديث عن التضييق على مصرف لبنان والتدخل بآلية عمله له انعكاس سلبي على الاقتصاد والمطلوب تعزيز مكامن القوى في مؤسساتنا".

وشدّد على وجوب "التوقف عن تخويف الناس من الانهيار الاقتصادي الافتراضي ويجب استعادة الثقة باقتصادنا وقطاعاتنا المنتجة وذلك لا يكون الا بالحفاظ على الاستقرار السياسي واعتماد خطة طريق ذات أهداف اقتصادية تنموية".