محلياً:

تراجعت سندات لبنان المقومة بالدولار عبر شتى الاستحقاقات وسط توترات بشأن خطط تخفيضات إنفاق كبيرة في مسودة ميزانية تقشفية للبلد المثقل بالديون.

وأظهرت بيانات "تريدويب" هبوط إصدار 2030 أكثر من سنت في الدولار إلى أدنى مستوياته في شهر.

وفي هذا السياق، لفت وزير المال ​​​علي حسن خليل​​​ في تصريح له قبل ​انعقاد جلسة مجلس الوزراء الى "انه من المفترض ان ننتهي هذا الأسبوع من درس مشروع ​الموازنة​ العامة لعام 2019.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلنت مؤسسة "​كهرباء لبنان​" في بيان أنه، "وبفعل الإضراب الذي ينفّذه اتحادا المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة ومن بينها نقابة عمال ومستخدمي كهرباء لبنان منذ تاريخ 2/5/2019، وحيث لم تسمح النقابة بضخ مادة الفيول اويل لتشغيل الباخرتين التركيتين ومعملي المحركات العكسية الجديدة في معملي الذوق والجية، كما لم تسمح بتشغيل المجموعة الأولى في معمل الذوق ونقل الفيول اويل الى معمل الحريشة، فإن الطاقة الإنتاجية انخفضت من 1800 الى 1390 ميغاوات، الأمر الذي أدى الى انخفاض ملحوظ في التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق اللبنانية بما فيها بيروت الإدارية."

وأضافت مؤسسة "فيما يتعلق بالتصليحات على شبكتي التوتر المنخفض والمتوسط، فإن النقابة تمنع إجراء أي مناورات على الشبكة بما يسمح بتصليح الاعطال، مما يبقي المناطق التي تحصل فيها هذه الأعطال دون كهرباء."

واعتذرت المؤسسة "من المواطنين المتضررين في جميع المناطق اللبنانية لعدم قدرتها على خدمتهم كما يجب بسبب الإضراب المذكور، وهي ستواصل إطلاعهم على كل جديد في هذا الشأن".

ومن جهةٍ ثانية، طلب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر خلال اعتصام موظفي "اوجيرو" من رئيس مجلس الوزراء ان يكون متجاوبًا والا نسمع تصريحًا مثل التصريح الذي صدر عنه مساء أمس.

مضيفا "كنت اتمنى ان نذهب إلى التفتيش المركزي وديوان المحاسبة لمحاسبة المسؤولين عن الهدر"، ونحن بانتظار قرارات إيجابية من مجلس الوزراء وإن لم تصدر هذه القرارات فسنستمر في الإضراب الحكومة.

ولفت الأسمر الى "أنني كنت أتمنى أن مواد ​الموازنة​ لا تتوجه نحو الموظفين لنحملهم وزر الاقتصاد الذي وصلنا اليه بعد عشرات السنين من الفساد"، و"انني كنت اتمنى ان أسمع من المسؤولين ان يعطوا الاوامر للمباشرة بالإصلاح الفعلي.

واشار الأسمر الى أن "الحد الفاصل هو الحفاظ على الرواتب والمكتسبات وعدم المس بها، هذه مكتسبات عمرها عشرات السنين يمنع المس فيها".

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت نقابة موظفي "​​مصرف لبنان​​" تعليق الإضراب حتى يوم الجمعة المقبل.

عربياً:

اعلن السفير الاماراتي حمد الشامسي بعد لقائه وزير الخارجية جبران باسيل ان رفع الحظر عن سفر الاماراتيين الى لبنان اصبح قريباً، ونطمئن الجميع ان علاقتنا طيبة مع لبنان ويهمنا استقراره ودعمنا في هذا الاتجاه.

أميركياً:

رفضت ​وزارة الخزانة الأميركية​ تسليم الكونغرس التصريحات الضريبية للرئيس ​دونالد ترامب​ بدعوى أنّه "غير مصرّح لها" فعل ذلك.

وفي هذا الاطار أعلن وزير الخزانة ستيفن منوتشن، في خطاب وجهه لمجلس النواب، إنه اعتمادا على إفادة من ​وزارة العدل​ فقد تبين أن طلب اللجنة المختصة بالمجلس يفتقر إلى الأساس التشريعي السليم، وبذلك ووفقا للوائح المعمول بها، فإنه لا يجوز لوزارة الخزانة الكشف عن البيانات الضريبية المطلوبة.

واضاف الوزير إنّ الاطّلاع على التصريحات الضريبية للرئيس الجمهوري سيطرح مسائل دستورية خطرة ، يمكن أن تكون لها عواقب على كلّ دافعي الضرائب".

عالمياً:

استقرت أسعار ​​الذهب​​ خلال تعاملات اليوم مع متابعة الأسواق لتطورات التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وسط تصريحات متبادلة من الجانبين.

وعلى صعيد التداولات، استقرت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران عند 1283.10 دولار للأوقية، واستقر السعر الفوري للذهب عند 1281.90 دولار للأوقية، وذلك في تمام الساعة 12:09 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية – عند 97.5 نقطة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خسائرها خلال تداولات اليوم بفعل حالة عدم اليقين بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتي أثارت المخاوف بشأن نمو الإقتصاد العالمي وبالتالي مستويات الطلب على الخام.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم حزيران بنسبة 0.92% إلى 61.68 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تموز بنسبة 1.14% إلى 70.43 دولاراً للبرميل، في تمام الساعة 02:07 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية – عند 97.5 نقطة.

ومن جهةٍ ثانية، صعدت العملة الإفتراضية الأكبر في العالم "​بيتكوين​" في تعاملات اليوم بنسبة 3.8% إلى 5908 دولارات، في تمام الساعة 12:43 مساءً بتوقيت بيروت، بعدما صعدت في وقت سابق إلى 5961 دولارًا مسجلة أعلى مستوياتها هذا العام، ومقتربة من مستوى 6 آلاف دولار الذي لم تلمسه منذ منتصف تشرين الثاني الماضي.

وكذلك صعدت "إيثريوم" بنسبة 2.12% عند 176 دولارًا، وارتفعت أيضا "لايتكوين" 1.9% إلى 76.37 دولار.