ذكر رئيس مجموعة "​البنك الدولي​" ديفيد مالباس إن برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" في مصر يتوافق إلى حد كبير مع مشروع البنك "رأس المال البشري" الذي أُطلِق في الآونة الأخيرة.

وأضاف مالباس في تصريح على هامش زيارته الوحدة الاجتماعية بقرية كوبانية بمحافظة أسوان مع وزيرة التضامن المصرية غادة والي أن برنامج "تكافل وكرامة" يقوم على الإيمان بأن الاستثمار في البشر من خلال التغذية والرعاية الصحية والتعليم الجيد والوظائف والمهارات هو عامل رئيسي للقضاء على الفقر المدقع وإيجاد مجتمعات أكثر إنصافا واحتواء لأبنائها.

وأشار إلى أن مشروع "رأس المال البشري" يهدف إلى بناء الطلب على زيادة وتحسين الاستثمارات في البشر، ومساعدة البلدان على تدعيم استراتيجياتها واستثماراتها لرأس المال البشري من أجل تحقيق تحسينات سريعة في النواتج، وتحسين كيفية قياس رأس المال البشري.

بدورها، أكدت والي أن برنامج "تكافل وكرامة" حقق نجاحا كبيرا، حيث تستفيد منه 2 مليون أسرة، تشمل 8.2 مليون شخص، ووصلت قيمة المنصرف للبرنامج منذ إطلاقه في آذار 2015 إلى أكثر من 31 مليار جنيه.

وقالت والي إن عدد المستفيدين من برنامج "تكافل" بلغ مليونا و704 آلاف و391 أسرة، وبلغ عدد المستفيدين من ذوي الإعاقة 230 ألف مستفيد من برنامج "كرامة" بالإضافة إلى المسنين المستفيدين ويبلغ عددهم 46 ألف أسرة.