تم إطلاق أداة جديدة لكشف الأخبار المزيفة في ​بريطانيا​ تحمل اسم "​NewsGuard​"، حيث تقوم على تصنيف مواقع الويب على أساس الجدارة بالثقة، ويمكن تحميلها على متصفح ويب أو استخدامها على الهواتف المحمولة من خلال متصفح "Microsoft Edge".

وتستخدم "NewsGuard" عمل مجموعة من الصحفيين والمحللين لتقييم مصداقية مواقع الأخبار، ثم تمنح علامة خضراء أو حمراء كتوجيه للمستخدمين، والتي يتم عرضها بجانب روابط إلى الموقع في محركات البحث وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وتقوم الأداة المجانية بتصنيف مواقع الويب بناءً على 9 معايير، بما في ذلك ما إذا كان الموقع ينشر بشكل متكرر محتوى خاطئ، أو يصحح الأخطاء أو يوضحها بانتظام، ويعالج الفرق بين الأخبار والآراء بطريقة مسؤولة، ويصنف الإعلانات بوضوح، ويعلن تفاصيل ملكيته أم لا.

ويمكن استخدام "NewsGuard" ضد التضليل، وتتيح الأداة تصنيفها الكامل مجانًا لمستخدمي الويب كجزء من تعهدها بالشفافية، وتزعم أنها تقدم بديلاً عمليًا أكثر للرقابة أو لوغاريتمات الكمبيوتر التي تخفض المقالات والمواقع الإلكترونية.

وأشارت الشركة المسؤولة عن الأداة، الى أنها صنفت حتى الآن نحو 150 موقعًا إخباريًا في بريطانيا، والتي قالت أنها تمثل نحو 90% من محتوى الأخبار والمعلومات المشتركة على الإنترنت في البلاد، بدءًا من شركات الأخبار الوطنية إلى مواقع الأخبار والمدونات المحلية.

وأكدت الشركة أن حوالي 15% من المواقع البريطانية التي صنفتها عند الإطلاق ستحصل على تصنيف أحمر سلبي. كما لفتت الى أنها ستطلق برنامج شراكة مع مكتبات بريطانيا، ما يشجعهم على تقديم الأداة على أجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها زوار المكتبة، كما تخطط لإطلاقها في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في أيار.