خرائط "غوغل" لا تدلك فقط على الطريق الذي تقصده ولكنها الآن تكشف أيضا عن علامات تشير الى "عدم المساواة" في ما يتعلق بالمستوى الاجتماعي أو الاقتصادي، وذلك في مدن بريطانيا من خلال قاعدة بيانات الصور الموجودة مسبقا بسهولة، وذلك فقط من خلال عرض الشوارع في خرائط "غوغل".

وتم إدخال أكثر من نصف مليون صورة من هذا الكتالوغ الخاص بالصور الموجودة على أرض الواقع في خوارزمية تعلم عميقة، ولكنها لا تشير إلى علامات عدم المساواة في لندن، ثم تم جمع البيانات على أكثر من 156581 من الرموز البريدية المختلفة وتطبيقها على مدن أخرى مثل ليدز وبرمنغهام ومانشستر.

واستخدم إسرا سويل وزملاؤه من "كلية إمبريال كوليدج لندن"، خاصية التعلم العميق لتدريب برنامج كمبيوتر مصمم للكشف عن علامات التقشف، حيث تم تدريبه باستخدام 525860 صورة من صور "غوغل" لشوارع لندن تم التقاطها عبر 156581 من الرموز البريدية المختلفة في العاصمة، ثم تمت معالجتها ومقارنتها بالبيانات الرسمية لمناطق لندن لتحسين دقتها.

وقام الأكاديميون بعد ذلك بتكييف الخوارزمية وبتزويدها بنسبة 1% من بيانات ويست ميدلاندز ومانشستر الكبرى وويست يوركشاير، وسمح هذا لبرنامج الكمبيوتر باكتشاف أشكال مختلفة من عدم المساواة في لندن وبرمنغهام ومانشستر وليدز.

وكان البحث، الذي نشر في مجلة "التقارير العلمية"، أكثر فعالية لبعض مقاييس عدم المساواة من غيرها، والأكثر نجاحًا في التعرف على الاختلافات في نوعية البيئة المعيشية والدخل المتوسط ، لكن أدائه كان أسوأ بالنسبة للجريمة والمستوى الصحي للمناطق المختلفة.