التركيز في العمل وإنهاء جميع المهام اليومية ليس أمرا هينا خاصة عندما يكون ذهنك محملا بالكثير من الأفكار والمشاكل.

هذه مجموعة من النصائح التى سوف تساعدك على إدراة الوقت في العمل بكفاءة وزيادة الإنتاجية وسرعة الإنجاز.

 

١- حاول دوما البدء بـ 20% من المهام التى تحقق لك 80% من النتائج. فبهذا الطريقة سوف تشعر أنك فد أنجزت جانب كبير من العمل مما سيدفعك ويزيد من حماسك لإنجاز المزيد والإنتهاء سريعا من كافة الأعمال.

 

٢- من الأشياء الضرورية لإدارة الوقت بكفاءة في العمل هي إعداد قائمة بالمهام الأساسية التى يجب إنجازها. رتب الأفكار التى تدور في ذهنك وواجباتك في قائمة من الأعمال اليومية والإسبوعية والتزم بتنفيذها واحدا تلو الأخر. الحفاظ على كل شيء منظما ومرتبا سيمكنك من إدارة عملك بطريقة إيجابية.

 

٣- متابعة الإيملات أمر ضروري، لكن لا تجعل ذلك يأخذ معظم وقتك في العمل. فمراجعتها بالكامل مرة واحد سوف يشتت تركيزك ويبطء من عملك. لذا يكفي تخصيص نصف ساعة فقط لمتابعة الإميلات مع بداية اليوم، وفي حالة وصول عدد جديد من الإيملات خلال اليوم، خصص نصف ساعة أخرى للرد عليها في نهاية اليوم.

 

٤- لا يوجد طريقة تمكنك من مواصلة العمل من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء دون أخذ قسطا كافيا من الراحة. لذا بدلا من التسلل من الحين للاخر لإحضار بعض المقبلات أن إجراء محادثات جانبية أثناء العمل، ننصحك بتخصيص بعض الوقت بمنتصف اليوم للراحة وتناول وجبة الغذاء، سوف يساعدك ذلك على تفريغ عقلك وإتاحة الفرصة لك للتحدث مع زملائك.

 

٥- نعي جيداً أن المشاكل الشخصية قد تطاردك طوال فترة العمل، لكن حاول ألا تكون سببا في إعاقتك عن مواصلة العمل بكفاءة. يمكنك تجنب المكالمات الهاتفية الشخصية لزيادة معدل التركيز في العمل.

 

٦- تخصيص وقت محدد لكل مهمة متحديلً نفسك لإنجازها من الطرق الفعالة التى تزيد من حماسك على مواصلة العمل. لذا فكر في وضع مقدار معين من الوقت لكل نشاط مع الإلتزام به.

 

٧- في حين أن كثير منا يحتاج إلى مواقع التواصل الإجتماعي لأنها تعد جزء أساسي من حياته وعمله، إلا أن الأغلب ليس بحاجة إلى تفقدها بانتظام، وإلى هؤلاء أقول لهم تجنبوها تماما في أثناء العمل. فمواقع التواصل الإجتماعي تأخذ الكثير من الوقت والطاقة وقد تكون سببا في ترك المكتب دون الإنتهاء من كافة الأعمال التى يجب تنفيذها. لذا من الأفضل عدم إهدار الوقت في مشاهدة الفيديوهات ومتابعة مواقع اليوتيوب والفيس بوك أو حتى مجرد مشاهدة الصور على إنستغرام.

 

٨- إعداد جلسة عصف ذهني بمفردك أو مع زملاء العمل لوضع أفكار جديدة من الأشياء التى ستزيد من حماسك للعمل، والتفكير بطريقة ابداعية إلى جانب إدارة الوقت بشكل أكثر حكمة.. 

 

٩- إذا كنت من محبي الطعام وتناوله طوال الوقت، أنصحك بتناول الوجبات الخفيفة التى لن تشغلك كثيرا عن العمل أو تشتت انتباهك عنه.

 

١٠ – عندما يكون أمامك العديد من المهام التى يجب إنجازها، من الأفضل الإنفصال عن العالم المحيط بك.